بلدية غزة

نظمت الإدارة العامة للشؤون الثقافية والمراكز في بلدية غزة ندوة ثقافية بعنوان "فلسطين لاتعود بالوعود"، بمناسبة حلول الذكرى الـ (98) لوعد بلفور المشؤوم،

وحضر الندوة التي أقيمت في المكتبة العامة التابعة للبلدية، نائب مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز علاء الصفطاوي، ومدير المكتبة العامة حسن أبو عطايا، والباحث المختص في الشؤون الفلسطينية خالد صافي، ولفيف من المهتمين والمثقفين وطلبة المدارس.

وقال علاء الصفطاوي في كلمة البلدية إن الهدف من الندوة هو نشر الوعي بين أبناء شعبنا بقضيتنا وتراثها والدعوة الى ضرورة الحافظ على إرثها جيلاً بعد جيل حتى نعود إلى أرضنا فلسطين ونحررها من الاحتلال، مضيفاً أن بلدية غزة تولي أهمية كبرى للنشر الوعي المجتمعي لاسيما في القضايا الدينية والوطنية التي تبني ثقافة المجتمع وتجعله أكثر تمسكاً بحقوقه .

وأكد أن فلسطين لن تضيع طالما أن شعبنا متمسك بحقوقه ويعرف تاريخه ويدافع عن أرضه ويقدم التضحيات منذ أكثر من ستون عاماً دفعاً عن فلسطين، لافتاً إلى أن تاريخ شعبنا حافل بالتضحيات دفاعاً عن حقوقه ووطنه وتجسد ذلك في انتفاضات متتالية ضد الاحتلال وآخرها انتفاضة القدس التي قامت من أجل الدفاع عن الأقصى.

بدوره قدم خالد صافي شرحاً لمراحل تطور القضية الفلسطينية منذ وعد بلفور وحتى وقتنا الحالي عرض فيه خطورة وعد بلفور على القضية الفلسطينية، موضحاً أن وعد بلفور باطل شرعاً وقانوناً لأنه أعطى من لا يملك لمن لا يستحق، داعياً إلى ضرورة زيادة الوعي بمخاطره وأثره على قضيتنا.

وأضاف :"يجب علينا أن نقرأ التاريخ جيداً حتى نستطيع فهم كيفية مواجهة المشروع الصهيوني على أرض فلسطين، موضحاً أن وعد بلفور جاء مكملاً لاتفاقية سايكس بيكو بهدف زيادة تمزيق وحدة الأمة من خلال المشروع الصهيوني الذي زرع على أرض فلسطين".

وأكد صافي على أهمية نشر الوعي بين كافة فئات المجتمع الفلسطيني بهدف بناء مجتمع مثقف يعرف تاريخه وقادر على مواجهة المشروع الصهيوني، وفي نهاية الندوة قدمت مجموعة من طلبة المدارس عروضاً على شاشات عرض أهم مراحل تطور القضية الفلسطينية منذ وعد بلفور وحتى اليوم .