المجلس الاعلى للثقافة

انعقدت المئوية الأولي للمخرج و الكاتب السينمائي "كامل التلمساني" بقاعة المجلس الأعلي للثقافة، تحت رعاية فرع السينما بقسم الفنون بالجامعة الأمريكية، في حلقة بحثية من أسبوع النقاد الدولي الثاني المنعقد بدار الأوبرا المصرية.

حضر السينيمار الناقد "علي أبو شادي" وعدد من محبي الراحل "التلمساني" ، الذي أوضح العديد من الرسائل التي وجهها الراحل في كتاباته .

وكان من تلك الرسائل والتوجيهات : تحذير من السينما الأمريكية، وأنه سلاح مضاد للعرب .

وأشار "أبوشادي" علي لسان "التلمساني" إلي أن الدول الكبري لها سفارة مباشرة وهي السفارة المعروفة ،ولكن هناك سفارات غير مباشرة وهي الصحف والسينما .

واضاف أن أمريكا هي أول من اخترع هذا السلاح، واعترف به أحد القادة الامريكيين في عهد "نيلسون" وقال: إن الافكار هي السلاح الرئيسي في الوقت الراهن ،لا المدافع ولا الطائرات .

كما أوضح "أبوشادي" علي لسان "التلمساني" أن السينما العربية ليست بحاجة إلي الالوان والديكورات بقدر ما هي بحاجه الي الموضوعية والتجدد، وحذر أيضا من هلودة السينما العربية خاصة أن معظم الأفكار تأتي من الدول الأوروبية .

يذكر أن المخرج "كامل التلمساني" مولود بقرية نوى في محافـظة القلـيوبية في 15 مايو 1915، وعقب إنهاء مرحلة التعليم الأساسي التحق بكلية الطب البيطري، ولكنه لم يكمل دراسـة الـطب، وانشغل بالفن ، وبدأ في التفرغ للأفلام والأعمال السينيمائية منها علي سبيل المثال "موعد مع ابليس " .