ممدوح الدماطي

اطلق وزير الاثار المصري ممدوح الدماطي مبادرة "متحدون مع التراث"من خلال فعاليات المؤتمر الدولي لحماية الممتلكات الثقافية بحضور ممثلي دول عربية ومنظمات عالمية ودولية معنية بحماية التراث العالمي .

ومثل الاردن في اعمال المؤتمر وزير السياحة الاردني نايف الفايز ومدير هيئة الاثار منذر قمحاوي والسفير الاردني بالقاهرة بشر الخصاونة.

وأكد الوزير المصري ضرورة التعامل والتنسيق بين مختلف الدول وفقا لرؤية جديدة تتفق مع التداعيات الحالية وما تواجهه دول المنطقة من تحديات لحماية الموروثات الثقافية والتراثية لشعوب الأرض وخاصة الدول العربية.

وطالب الدماطي بإعادة النظر فى بنود اتفاقية اليونسكو لسنة 1970 التى تنص على حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية، لكنها لا تشمل حق الدول في المطالبة باسترداد آثارها التي سرقت قبل عام 1970.

كما عقد وزير الاثار المصري ممدوح الدماطي والأمينة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) "إيرينا بوكوفا"مؤتمرا صحفيا امس عقب تفقدهما متحف الفن الإسلامي بالقاهرة .

واشارت بوكوفا فيه الى ان المنظمة تفتخر بالارث والثقافة المصرية، مؤكدة على معرفة المصريين قيمة التراث الحضاري لبلادهم والممتد من بناء الأهرام وصولا إلى مقتنيات متحف الفن الإسلامي التي دعمت اليونسكو ترميمية بمبلغ 100 ألف يورو عقب تعرضه لأضرار بالغة في تفجير سيارة مفخخة في كانون الثاني من العام الماضي.

يذكر إن متحف الفن الإسلامي يضم "أفضل مجموعة للآثار الإسلامية على مستوى العالم .