ورشة عمل تطالب بحماية الملكية الفكرية

 طالب المتحدثون في ورشة عمل حول حقوق الملكية الفكرية في فلسطين بضرورة حماية الملكية الفكرية من  السرقة .

وقال وكيل وزارة الاقتصاد الوطني تيسير عمرو خلال الورشة التي عقدت اليوم الخميس، والتي دعت لها الوزارة وغرفة تجارة وصناعة رام الله، 'ان اهم مخرجات ورشة العمل هو التعريف بالملكية الفكرية وان الوزارة عازمة على تنظيم ورشات عمل للتعريف بأهمية الملكية الفكرية في كافة محافظات الوطن.

وأشار الى ان وزارة الاقتصاد الوطني ركزت على محاور مختلفة واعدت مقاطع صوتية حول أهمية الملكية الفكرية وبثتها عبر المحطات المحلية واللوحات الإعلانية وأشركت موظفي الضابطة الجمركية والتلفزيون في برنامج تدريبي بالعاصمة الاردنية عمان.

وأوضح ان اهم الإشكاليات التي تواجه حماية الملكية الفكرية تكمن في ان القوانين المعمول بها في الأراضي الفلسطينية قديمة ولا تلبي المتطلبات الحالية والمستقبلية مشيرا إلى ان الوزارة قدمت مشروع قانون للمنظمة العالمية للحقوق الفكرية في انتظار ملاحظات المنظمة لرفعه لمجلس الوزراء والمصادقة عليه خلال الربع الأول من العام القادم

واكد على ان الوزارة ومن خلال عملها سعت الى تحقيق مجموعة من الأهداف للنهوض بالملكية وتحديد البيئة التشريعية والقانونية والانضمام للمنظمات الدولية ذات العلاقة بالملكية الفكرية.

وطالب القطاع الخاص بضرورة الاهتمام بحقوق الملكية الفكرية وتبني المشاريع والأفكار الجديدة.

ومن جهته قال رئيس غرفة تجارة وصناعة رام الله  خليل رزق 'ان حماية الملكية الفكرية تؤثر على الاقتصاد والاستثمار والإبداع وتعتبر مؤشرا هاما على الرقي والتقدم في  الدول والمجتمعات'.

واعتبر رزق ان حماية الملكية الفكرية تشجع الاستثمار وتمنع المنافسة غير المشروعة وتقليد السلع وتعزز أهمية وجود هوية مميزة للتجار والمصنعين ومقدمي الخدمات.

فيما قال رئيس المجلس الاعلى  للابداع عدنان سمارة 'ان فكرة تاسيس المجلس الاعلى للابداع جاءت من الرئيس محمود عباس للتواصل مع اصحاب الافكار المبدعة، وان المجلس يشارك مع عدد من الجهات المختصة  في نشر ثقافة الابداع الذي من شانه أن ينهض بالاقتصاد الفلسطيني.