بدء فعاليات الأسبوع الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة في أريحا

 انطلقت في محافظة أريحا والأغوار اليوم الأربعاء، أنشطة وفعاليات الأسبوع الوطني للأشخاص ذوي الاعاقة، وذلك باحتفال أقيم على الدوار المقام وسط مدينة أريحا، بحضور محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني، ورئس بلدية أريحا محمد جلايطة، ورئيس الاتحاد العام للمعاقين بالمحافظة علي علا، ومدراء الدوائر الرسمية المدينة والأمنية والشرطية ومثلي الجمعيات والمؤسسات المجتمع المدني.

وقال المحافظ الفتياني إن القانون الأساسي لدولة فلسطين كفل الحصول على كافة الحقوق لذوي الاعاقة من حيث الرعاية الصحية والاجتماعية والاندماج بالمجتمع وفعالياته وأنشطته كل حسب قدرته وإمكانياته، واشترطت اللوائح الناظمة لذلك توظيف واستيعاب ذوي الاعاقة في دوائر الدولة بسنة 5%, مؤكدا اهمية تضافر  الجهد الرسمي والشعبي في العناية والرعاية بهذه الشريحة الفاعلة في المجتمع الفلسطيني، والتي لم تقل عطاء في العمل وفي النضال، ومنهم الأسرى ومنهم من كان الاحتلال سبب إعاقته وشلله او بتر أحد أعضائه. وأضاف اننا ننطلق اليوم هنا من باب الصليب الأحمر الدولي تعبيرا عن تضامن كافة شرائح المجتمع مع قضية الاسرى في وقفتهم الاسبوعية، منوها الى ان الاسرى يخوضون برنامجا تصعيدا ضد ممارسات واجراءات الاحتلال الاسرائيلي القمعية وانتهاكه ابسط الحقوق الصحية والعلاجية للأسرى. وشدد المحافظ الفتياني على ان اطلاق سراح الاسرى أولوية سياسية وتحتل سلم أولويات واهتمام الرئيس محمود عباس والقيادة السياسية.

وألقى عبد الحميد عاصي كلمة مجلس الاعاقة والتأهيل بالمحافظة مثمنا كل الجهود التي أدت الى ولادة المجلس بالمحافظة، وأثر ذلك على تكامل وتضافر الجهود بين مختلف المؤسسات الرسمية والمدنية ذات العلاقة بذوي الاعاقة وفي مقدمتها المحافظة والبلدية والهلال الأحمر والشرطة والأمن الوطني والوزرات والدوائر ذات العلاقة.

ومن المقرر  ان يجري غدا ماراثون رياضي مركزي لذوي الاعاقة في فلسطين من أمام جمعية الهلال الأحمر، وإقامة العديد من الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية  لذوي الاعاقة حتى اليوم العاشر من الشهر الجاري. وكانت جموع الحاضرين قد  شاركت في الاعتصام الاسبوعي للتضامن مع الاسرى امام مقر الصليب الاحمر الدولي وسط أريحا والذي دعت له وزارة شؤون الاسرى ونادي الأسير بالمحافظة وبمشاركة قوى العمل الوطني والسياسي بالمحافظة.


المصدر : وفا