كتاب "الجدل حول مستقبل القوة الأميركية"

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ،برئاسة د.أحمد مجاهد ، كتاب بعنوان "الجدل حول مستقبل القوة الأمريكية في الفكر الإستراتيجي الأمريكي" تأليف د.السيد أمين شلبي ، وتقديم د.بطرس بطرس غالى.
ويقول الناشر: "منذ انتهاء الحرب الباردة في أوائل التسعينيات وبروز الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها القوة العظمى الوحيدة في العالم، ورغم ذلك استمر الجدل حول النظام الدولي الجديد ،هل هو أحادي أو ثنائي أم متعدد الأقطاب؟".
وقد تجدد الجدل بقوة خاصة بعد ما تعرضت له المكانة الأمريكية بفعل حربى أفغانستان والعراق ثم الأزمة المالية 2008 والتي نالت من مكانتها في النظام الاقتصادي العالمي وقد تعددت المقاربات حول مستقبل القوة وتبلورت فى ثلاث مدارس يتناولها الكتاب وما تقدمه هذه المدارس من حجج حول رؤيتها وتوقعاتها لمستقبل الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم المستقبل وطبيعة النظام الدولي وعلاقات القوى فيه.
ويضيف الناشر: "المدرسة الأولى اعتبرت أن عناصر الضعف التي حلت بالولايات المتحدة الأمريكية في الحقبة الأخيرة، فضلا عن بروز قوى عالمية وإقليمية جديدة صاعدة نالت من مكانة الولايات المتحدة الأمريكية التقليدية ولم تعد تنفرد بقيادة العالم ، والمدرسة الثانية رغم عوامل الضعف التي واجهت الولايات المتحدة الأمريكية فإنها ما زالت تتصدر القوى العالمية الأخرى وهو الأمر الذي سيستمر لحقب قادمة".
أما المدرسة الثالثة فقد اعتبرت أنه بفعل ظهور قوى صاعدة مثل الصين والهند والبرازيل فإن النظام العالمي يتجه إلى نظام لا تنفرد فيه قوة واحدة بالقيادة بل سيصبح نظاما تتعدد فيه المراكز والأقطاب.