مؤسسة "مهجة القدس"

نشرت مؤسسة "مهجة القدس" للشهداء والأسرى، الأحد الطبعة الثانية لرواية "الشتات" للروائي الأسير المحرر رأفت حمدونة، والتي تناولت أربع محطات رئيسية وهي الحب، والمقاومة، والسجن والحرية.

وأثنى الدكتور عبد الخالق العف من الجامعة "الإسلامية" على الرواية كونها تحمل رسالة وطنية عنوانها الثوابت، ووسيلتها المقاومة والتضحية، وأخذ الكاتب عنوانًا لمأساة الترحال القهري للفلسطينيين، واعتبر اختيار الأزمنة والأمكنة من جانب الكاتب موفق ودقيق، وهناك منحى رومانسي شفاف عذب في المواضع.

وأشاد بالرواية من جامعة "الأزهر" الدكتور صادق أبو سليمان، وبالتنقل في الأحداث والوقائع وتلمس الإشارات، والوقائع التاريخية، والتنقل من حَدَثٍ إلى آخر، ومن ثورةٍ إلى أخرى، ومن جيلٍ إلى جيل.

واعتبر أن كلُّ ذلك بأسلوبِ الرِّوائيّ المُفْتَن الذي يَشُدُّ قارئَهُ بتسلسلِ حكايتهِ وترابطِ سَرْدِها في لغةٍ سَلِسَةٍ مأنوسةٍ، مُشيرًا إلى براعةَ الكاتبِ في اختيارِ أسماءِ شخوصِ رواياتِهِ.

وشكر الكاتب والأسير المحرر حمدونة مؤسسة "مهجة القدس" على اهتمامها الكبير بأدب السجون، موضحًا أنّ الرواية كُتِبت في سجن نفحة، وأنها تتناول حدث النكبة الفلسطينية، وقضايا اللجوء وآثارها، وحالات المقاومة للشعب الفلسطيني وتجربة الاعتقال والطموح بالحرية.