سيارة "جاكوار XJ220 "

مرّ 25 عامًا منذ قدمت جاكوار سيارتها السوبر XJ220، في الوقت الذي أنتجت فيه السيارة ذات المقعدين ومحرك متوسط، كانت أسرع سيارة أنتجت في العالم، حيث وصلت سرعتها 212.3 ميل/ ساعة، وتكلفتها كانت 470 ألف جنيه استرليني، وصنعت جاكوار 271 نسخة فقط من موديل XJ220 بين عامي 1992 و1994 بالتعاون مع شريكها مصنع السيارات الرياضية توم والكنشاو راسينغ. هذه الندرة سوف تكون مصدر تميزها، حتى 29 يوليو/تموز، حيث سيعرض سيلفرستون كلاسيك موكب من 50 نسخة من السيارة.

ستقام صالة جاكوار XJ220 في السبت من الحدث، مع العرض الذي يشمل بعض الضيوف المدعوين خصيصًا لأن لديهم ارتباطات وثيقة بتصميم السيارة وتنميتها ونجاحها على المسار الصحيح.

على الرغم من أنه تم تصميمها في الأصل كان يتميز بمحرك V12 بالإضافة إلى الدفع الرباعي، إلا أن نسخة الإنتاج تحتوي على محرك V6 سعة 3.5 ليتر مزدوج التوربو سعة 542 حصان، تم تسليمه إلى ناقل حركة خلفي عبر علبة تروس يدوية خمس سرعات، وقد تم طرح نسخة سباقات تسمى XJ220-C في عام 1993 لتنافس في فئةGT  المتزايدة ضمن سباقات السيارات الرياضية الدولية. في وقت لاحق من ذلك العام، واحدة من هذه السيارات التي قادها ديفيد برابهام، ديفيد كولثارد وجون نيلسن فازت في فئة سياراتGT  في لومان، إلا أنها ستكون مستثناة من قبل المنظمين الفرنسيين.

وقال برابهام: "عندما رأيت XJ220 للمرة الأولى، يجب أن أعترف أنني اعتقدت أنها كانت وحش مثير المظهر، ولكن بمجرد أن بدأنا اختبارها تبين أنه من الصعب قيادتها. في الواقع، بحلول الوقت الذي وصلنا فيه إلى لومان للتأهيل المسبق، كان الأمر مخيفا جدا، ناهيك عن أنها بطيئة. تم تركيب جناح خلفي أكبر بكثير للسباق، وفجأة جلب السيارة إلى الحياة. ولكن حتى ذلك الحين، كان الأسبوع بعيدا عن مباشرة، على الرغم من الدراما الكبيرة، ونحن قاتلنا ضد كل الصعاب للفوز".

وأضاف: "إن تمثيل جاكوار في لومان كان بالفعل شيء رائع جدا، لتكون على المنصة بعد السباق كان شيئًا مذهلاً، كان أخي واحدًا من الفائزين في السباق العام مع بيجو، لذلك كانت لحظة خاصة لعائلة برابهام، احتفالا بفوز مزدوج، وبعد ذلك، بالطبع، حصلنا على الأهلية"، وقال دون لو، من متخصصي XJ220 دون لو للسباق: "نحن ندعو جميع أصحاب XJ220 من جميع أنحاء العالم للانضمام إلينا لما سيكون احتفالاً خاصًا حقًا للسائق السوبر الذي غالبًا ما يتم تجاهله، سنأتي ببعض النماذج الخاصة بما في ذلك سيارة مارتيني و ميرا وسيارة اختبار التحطم، ونحن نأمل أيضا أن تكون واحدة من مصنع سيارات لومان هنا، أكبر تجمع عام من XJ220 في المملكة المتحدة حتى الآن هو 20، هدفنا لهذا الصيف الكلاسيكي هو على الأقل ضعف ذلك".

وكشف الرئيس التنفيذي لمنظمي الفعاليات "غوز لايف إيفنتس" نيك ويغلي، : "الموديلات الكلاسيكية لديها الآن سمعة كبيرة في تنظيم هذه المسيرات لكسر الأرقام القياسية ولكن، حتى من خلال معايير عالية جدا خاصة بنا، هذا يعد بأن يكون شيئًا خاصًا جدًا"، وقد بدأ كل شيء حقًا في عام 2011 مع المهرجانات الرائعة لـ 767 E-type، التي لا تزال تحمل لقب موسوعة غينيس القياسية العالمية الرسمية لاستعراض جاغوار، منذ ذلك الحين، رأينا أعدادا كبيرة من أستون مارتينز، بورش 911، فيراري F40، فورد موستانج وحتى سيارات الجائزة الكبرى كلها على مسارات السباق. وهذا العام، سوف نشهد أيضا أرقام لم يسبق لها مثيل من XJ220.