مهرجان الجم الدولي

أعلن في تونس، أنه سيقع تكريم دولة فلسطين في المهرجان الدولي لمسرح الجم بتخصيص يوم الافتتاح لهذا التكريم.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية عقدت في قاعة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عقب جلسة عمل نظمها ائتلاف من أجل فلسطين، بالتعاون والشراكة مع ادارة مهرجان الجم الدولي وبالشراكة مع سفارة فلسطين.

واكد المنظمون في كلماتهم في الندوة، حرصهم على الوجود والمشاركة الفلسطينية في المهرجان، تكريما لنضال شعب فلسطين وقضيته العادلة، وانتصارا لمبادئ الحق الانساني والقيمي.

وقالت سلوى البجاوي من جمعية أنصار فلسطين: "أننا سنحرص على أن تكون المشاركة الفلسطينية دائمة في كامل دورات المهرجان، وهو إسهام بسيط من شعب تونس لإخوتنا وأشقائنا في فلسطين حتى لا يشعرون بأنهم وحدهم يقارعون الاحتلال".

بدوره شدد مدير المهرجان بادي شعبان، على أن هذا التكريم يأتي تضامنا من شعب تونس مع عدالة قضية شعب فلسطين، وتكريما لنضالات هذا الشعب البطل، وتكريما له لشد أزره في مجابهة الاحتلال.

من جهتها اكدت رقية العلي، من قسم العلاقات العامة والاعلام بسفارة فلسطين في كلمتها نيابة عن سفير فلسطين، أن المشاركة الفلسطينية الثقافية في المهرجان من خلال فرقة جفرا الفولكلورية الفلسطينية، هي تأكيد على أن شعبنا يقف بصلابة دفاعا عن حقوقه التي يحاول الاحتلال سلبها إياه من خلال سرقة موروثنا الثقافي والفلكلوري والتاريخي والحضاري، "حيث ستكون مشاركتنا تأكيد على هويتنا وعروبتنا وحفاظا على تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا وإثباتا لهويتنا الثقافية".

وكان القائمون على المهرجان، قد أكدوا أن حفل افتتاح فعاليات المهرجان في الثالث عشر من الجاري سيكون بمشاركة الفنان العربي لطفي بوشناق، وبحضور وزير الشؤون الثقافية والمحافظة على التراث التونسي محمد زين العابدين، ووزير الثقافة الفلسطيني أيهاب بسيسو، وأن ريع حفل الافتتاح بعد خصم المصاريف سيكون دعما لصمود شعب فلسطين.

شارك في الندوة المستشار بسفارة دولة فلسطين عماد العتيلي.