مهرجان الشارقة للشعر العربي

تبدأ فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الشارقة للشعر العربي اليوم وتعقد على مدى خمسة أيام، برعاية وحضور عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

تكرم الدورة كلا من الشاعر محيي الدين الفاتح من السودان، والشاعر إبراهيم محمد إبراهيم من الإمارات، وسيتم منحهما جائزة الشارقة التقديرية للشعر العربي لإسهاماتيهما المتميزة في الشعر العربي، وإثرائهما الذي شكل ذائقة إبداعية راقية عبرت عن مكنوناتها، وعما يفيض به المحيط من شجون وأفراح.

تبدأ فعاليات المهرجان بعرض فيلم تسجيلي عن بيت الشعر في الشارقة وبيوت الشعر في الوطن العربي، يليه الأمسية الشعرية الأولى التي يقدمها الشاعر أحمد ماجد من الإمارات، ويحييها الشعراء محمد إبراهيم يعقوب من السعودية، وهزبر محمود من العراق ومحمد عبد الباري من السودان.

يشارك في المهرجان الشعراء شيخة المطيري من الإمارات، ومحمد عبد المنعم الحناطي من مصر، وناجي محمد الإمام من موريتانيا، وعلي الشعالي من الإمارات، ويمان عبدالهادي من الأردن، ووسام شيا من لبنان، ويحيى الحمادي من اليمن، وخليفة بن عربي من البحرين، وزينب عامر من الإمارات.

كما يشارك الشعراء حسن إبراهيم الحسن من سوريا، وحسين القباحي من مصر، وعبد الله بيلا من بوركينا فاسو، وصفية الشحي من الإمارات، وزهير أبو شايب من الأردن، ومحمد عريج من المغرب، وبشرى عبد الله من الإمارات، وجميلة الماجري من تونس، وعبد الله الفيلكاوي من الكويت، ومفرح الشقيقي من السعودية، ويوسف رزوقة من تونس، والخضر بركة من الجزائر، وعبد الله العريمي من عمان، وطلال الجنيبي من الإمارات، وعبدالحميد اليوسف من قطر، ومشاعل السعد من السعودية وابتهال تريتر من السودان.

من المقرر أن يشهد المهرجان توقيع دواوين وإصدارات جديدة لبعض الشعراء المشاركين، من بينها ديوان الشاعر إبراهيم محمد إبراهيم، وديوان الشاعر محيي الدين الفاتح، وديوان الشاعر طلال الجنيبي، وديوان الشاعر أشرف جمعة وديوان الشاعر أحمد الأخرس.

كما ستتضمن فعاليات الدورة 15 لمهرجان الشارقة للشعر العربى، برنامج فكري يضم ندوتين، الأولى بعنوان "تراسل الشعر العربي مع الفنون"، ويشارك فيها الدكتور محمد الصفراني من السعودية، والدكتور أحمد محجوب من العراق، والدكتورة رشا العلي من سورية، والدكتور محمد القاضي من تونس، والدكتور حسين حمودة من مصر، والدكتور محمد الديباجي من المغرب.

أما الندوة الثانية فستكون بعنوان "عام من الإنجازات"، ويشارك فيها الدكتور عبد الله ولد السيد من موريتانيا، وجميلة الماجري من تونس، وحسين القباحي من مصر، ومخلص الصغير من المغرب، والدكتور الصديق عمر الصديق من السودان.