فرقة تلفزيون الكويت بختام مهرجان صيفي ثقافي 9

إختتم المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب فعاليات مهرجان "صيفي ثقافي 9" بإقامة أمسية موسيقية تراثية مساء اليوم الخميس أحيتها فرقة تلفزيون الكويت على مسرح متحف الكويت الوطني.

وأطربت الفرقة التي تأسست عام 1978 لتكون اول فرقة قومية كويتية تبرز التراث والفولكلور الغنائي الجمهور بعدد من اشهر وصلاتها الغنائية والتي تفاعل معها بشكل كبير.

وقال الامين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور بدر الدويش في تصريح للصحافيين على هامش الأمسية ان المهرجان انعش بنسماته الثقافية والفنة عقول جمهوره الذي يترقبه كل عام ليصبح احتفالية ثقافية من نوع متميز.

وأضاف الدويش ان هذه الدورة حفلت بالثقافة والابداع وتضمنت ورشا تدريبية استهدفت محبي القراءة بشكل خاص للتعرف على طرق وأساليب القراءة السليمة ومحاضرات ذات اهداف اجتماعية سعت لخدمة المجتمع.

وأوضح ان المجلس حرص هذا العام على مساعدة من يود تأليف الكتب خصوصا أصحاب المحاولات الأدبية الجديدة كما كان للتحليل والنقد المسرحي وحقوق المؤلف مساحة بين ورش عمل برنامج المجلس لهذا العام.

وأشار الى احتضان المهرجان في دورته الحالية عددا من الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية المتنوعة التي جمعت بين المحلي والعربي والدولي إضافة الى ليال سينمائية لبنانية حملت في عروضها رسائل اجتماعية وثقافية تستحق التعبير عنها.

وبين ان رواد مهرجان صيفي ثقافي كانوا على موعد مع باقة من الأنشطة المنوعة من بينها معارض للكتب جابت المجمعات التجارية لتقدم الثقافة الرصينة والمتنوعة للجمهور بأسعار رمزية تحقيقا لرسالة المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في الوصول الى أوسع شريحة ممكنة من الجمهور.

وقال الدويش ان فعاليات المهرجان ضمت ايضا ورشا ومحاضرات فكرية وحلقات للنقاش هدفت الى تحقيق الرقي الثقافي والمتعة الرفيعة والابداع الرصين للجمهور.

يذكر ان فرقة التلفزيون تركز على الفلكلور الغنائي الكويتي والخليجي بشكل حديث كما تعد الالحان الخاصة بها وقد احيت الحفلات الوطنية داخل الكويت ثم انطلقت الى العديد من الدول العربية والأجنبية لتقديم فولكلور الكويت وتراثها الشعبي.

وقد طورت اعمالها وقدمت جميع الألوان الغنائية من فنون البادية والمدينة والبحر اضافة الى الابتكارات الحديثة المستمدة من التراث وهي فكرة الإعلامي محمد ناصر السنعوسي ويتولى التدريب والتلحين غنام الديكان ومرزوق المرزوق واحمد القطامي ونجم العميري وبدر الجويهل.

وكان مهرجان صيفي ثقافي افتتح في العشرين من أغسطس/ آب الماضي تحت رعاية وحضور وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وهو من تنظيم المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب.