المهرجان الدولي لسينما المرأة في المغرب

شهدت مدينة سلا المغربية افتتاح الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لسينما المرأة الذي تنظمه جمعية أبي رقراق ويستمر حتى الثالث من أكتوبر القادم، وشهد الافتتاح عدد من الوزراء والسفراء والفنانين.

وفي هذا الإطار شدد رئيس جمعية أبي رقراق رئيس المهرجان نور الدين أشماعو، على التفاعل الإيجابي للشركاء والداعمين لهذا المهرجان الذي تتضمن دورته الحالية اثني عشر فيلما وسبعة أفلام وثائقية وسيمنح لأول مرة جائزة الجمهور للشباب باعتبار هذا الأخير هو مستقبل السينما.

وتمثل فيلم افتتاح المهرجان الدولي لسينما المرأة، في فيلم "الحضور الذي لا يحتمل لاسمهان" للمخرجة الفلسطينية عزة الحسن، وهو من إنتاج نمساوي - قطري، ويحكي بشكل توثيقي عن شذرات من حياة صاحبة "ليالي الأنس في فيينا" التي رحلت بشكل مأساوي، في عز شبابها، بعدما خلدت اسمها في عالم الفن العربي.

كما تم تقديم أعضاء لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل التي تتشكل من سبع نساء، برئاسة المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة الكندية مانون باربو، وتم أيضا تقديم أعضاء لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، برئاسة الصحفية والناقدة السينمائية صباح بنداود.

وتم تكريم الفنانين سهيل بن بركة، أحد مؤسسي المهرجان الدولي لسينما المرأة، وصارم الفاسي الفهري الرئيس الحالي للمركز السينمائي المغربي.