رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون

افتتحت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، اليوم السبت، مهرجان التجارة العادلة 'بإشراف مركز تطوير التجارة العادلة في جامعة بيت لحم، في اطار مشروع الذهب الاخضر الفلسطيني من المنتجين الى المستهلكين، الممول من الاتحاد الاوروبي والمنفذ من قبل مؤسسة 'اوكسفام' والإغاثة الزراعية ومركز التجارة الفلسطيني 'بال تريد' ومركز ابحاث الاراضي، بالمناسبة اليوم العالمي للتجارة العادلة.

وقالت بابون 'إن مفهوم التجارة العادلة هدفها حماية المنتجين الصغار من خلال تسويق بضائعهم بأسعار عادلة ولتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والحفاظ على البيئة، والاهم دعم المزارعين وعدم استغلالهم'.

واشارت الى ان التجارة العادلة تستهدف المرأة من خلال العمل على تطوير انتاجها ومساعدتها في التسويق، كما تسهم في الحفاظ على الارض وزيادة الاهتمام بها وتحسين مستوى الانتاج وجودته، اضافة الى تحقيق عوائد مالية أكبر.

من جانبه تطرق مدير عام مجلس عام مجلس الزيتون الفلسطيني فياض فياض، إلى نبذة عن التجارة العادلة من خلال تبيان المبادئ العشرة للتجارة العادلة التي وضعتها منظمة التجارة العادلة العالمية، وهي خلق فرص للمنتج المحروم اقتصاديا، والشفافية والمساءلة، والممارسات التجارية العادلة، ودفع سعر شراء عادل مقابل المنتجات، وضمان عدم عمالة الاطفال والعمل الاجباري، وعدم التمييز والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديا، وضمان ظروف عمل مناسبة وتوفير بناء القدرات، وتعزيز التجارة العادلة، واحترام البيئة.

بدورها قالت منسقة مشروع الذهب الاخضر الفلسطيني دلال عطاري، 'إن الهدف من المشروع تطوير سلسلة الانتاج وخاصة زيت الزيتون وتقديم المساعدة للمزارعين من خلال عملية التسويق وتحقيق فائدة ربحية.

واشارت الى ان هذا المهرجان يعتبر الثاني بعد مهرجان رام الله الذي اقيم في آذار الماضي، لافتة الى ان 22 مشاركا يمثلون جمعيات من مختلف محافظات بيت لحم، وسلفيت، والخليل، ورام الله، اضافة الى شركات شريكة في المشروع.

واقيمت على هامش المهرجان عروض فنية ومسرحيات ودبكة شعبية.