مهرجان الجزيرة الدولي

انطلقت اليوم أعمال لجان تحكيم الدورة العاشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية والمزمع انعقاده في 23 من الشهر الجاري بفندق الريتز كارلتون، ويشارك فيه 161 فيلما في مختلف المسابقات. 

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من ممثلي 15 دولة مختلفة هي: قطر ومملكة إسبانيا وجمهورية إيران الإسلامية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية ألمانيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية اليونانية والجمهورية الإيطالية وجمهورية الصين الشعبيّة وجمهورية إيرلندا وجمهورية بولندا والنرويج والمملكة المغربية والجمهورية التركية. 

ويكتسب مهرجان الجزيرة هذا العام والتي تستمر حتى 26 أكتوبر الجاري، قيمة مضافة نظرا لتنوع فعالياته التي تتسم بطابع احتفالي، حيث يحتفل المهرجان في نسخته هذه بمرور عشرة أعوام. 

وأوضح السيد عباس أرناؤوط مدير المهرجان خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة المنظمة للمهرجان اليوم بفندق الريتز كارلتون بحضور أعضاء لجان التحكيم، أن هذه اللجان ستعكف على مشاهدة وتقييم 161 فيلما من مختلف المسابقات وهو رقم قياسي في تاريخ المهرجان، معتبرا أن هذا الأمر يلقي على عاتق لجان التحكيم مسؤولية مضاعفة تتطلب تكثيف ساعات المشاهدة لإنجاز التحكيم في المدة الزمنية المحددة.

وأعلن مدير المهرجان أنه تم توزيع المهام بين أعضاء التحكيم على ثلاث لجان تضم كل واحدة خمسة أعضاء موزعة على النحو الآتي:

لجنة الأفلام القصيرة والأفق الجديد: هم هيلغا ريدمستر و د.سعيد يقطين ود.بياتا زيانوفيكس، وليلى باكالنينا وأمير إسفندياري، أما أعضاء لجنة الأفلام المتوسطة فهم: الكاتبة وداد الكواري وأوريليانو أمادي وستيف كونرز والكاتبة فيبك لوكبيرغ والمخرجة منى ستيوارت. 

كما تتكون لجنة الأفلام الطويلة من المخرجة والمنتجة سيمرة جوزيل كورفر وصانع الأفلام التسجيلية الصيني بيبو ليانغ والمخرج والصحفي نيكولاس مجريلياس والمخرج والمنتج رياض عبدالهادي والمخرجة د. لولا بانو.