مهرجان الإسكندرية

فاز فيلم “باستاردو”، للمخرج التونسي نجيب بلقاضي، بجائزة أفضل فيلم طويل من مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي عُرض خلاله مئة وستة وعشرون فيلماً من ثماني دول.
 
 ويحكي الفيلم التونسي، الذي كتبت قصته على مدى عدة سنوات إبان حكم الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، ويسلط الضوء على موضوع السلطة، التي يعتبرها الفيلم مفسدة بطبيعتها، ويتناول القضايا التي فجرت الثورة التونسية.
 
 ويعرج الفيلم على قصة حياة محسن الذي عثر عليه رضيعاً في صندوق للقمامة عند أحد المطاعم في تونس، لينشأ بعدها في حي فقير، ويرفضه المجتمع بعد ذلك، وقد استغرق تصوير الفيلم ثمانية أسابيع.
 
 كما فاز الفيلم المصري “بعد الحب” للمخرج الشاب محمد نادر بجائزة العمل الأول ضمن المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة، وحصلت المخرجة ليليان رأفت من مصر أيضا على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمها القصير “فريسكا آخر الصيف”. ومنح المهرجان جائزة أفضل فيلم روائي قصير للمخرجة الفلسطينية نورا الشريف عن فيلمها “إسماعيل”.
 
 وحصل الفيلم التونسي “سلمى” للمخرج محمد عطية على جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائي القصير، كما كرم المهرجان في دورته الثلاثين اسم المخرج السينمائي المصري الراحل سعيد مرزوق. وحملت الدورة اسم الفنان المصري نور الشريف، حسبما أفادت صحيفة الخبر.