مهرجان القاهرة السينمائي

تعرض سبعة أفلام مصرية في الدورة 37 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والتي تُفتتح في الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري وتُختتم في العشرين من الشهر ذاته.

ويشارك الفيلمان الروائيان الطويلان "من ضهر راجل" تأليف محمد أمين راضي وإخراج كريم السبكي و"الليلة الكبيرة" تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز في المسابقة الرسمية.

كما يشارك المخرج الشاب كريم شعبان بفيلمه الروائي الطويل الأول "في يوم" في مسابقة "آفاق السينما العربية"، ويُقدم من خلاله قصص ستة أشخاص فقدوا الأمل والكرامة والإحساس بالأمان .. بل والحياة بأكملها، كما يُعرض في المسابقة نفسها فيلم "الثمن" أحدث تجربة للمخرج هشام العيسوي.

وفي قسم العروض الخاصة تشارك المخرجة الشابة كوثر يونس بفيلمها التسجيلي الطويل "هدية من الماضي : 20 سبتمبر" والذي تفاجئ فيه ابنة العشرين والدها في عيد ميلاده الخامس والسبعين بهدية من الماضي.

وفي أسبوع النقاد الدولي يُشارك المخرج روماني سعد بفيلمه التسجيلي الطويل "توك توك"، الذي يرصد آفاقًا مرنة وحيوية لأطفال ثلاث أصبحوا كبارًا قبل الأوان ، ولم يعد أمامهم خيار سوى قيادة "التوك توك" لتأمين دخل يساعد عائلاتهم.

ويُقدم المخرج الشاب محمد كريم نفسه، في مسابقة سينما الغد الدولية، من خلال فيلمه الروائي القصير الأول "الزيارة"، الذي كان مشروع تخرجه في مدرسة "براغ " للأفلام في دولة التشيك،

وأهله للحصول على دبلوم الإخراج السينمائي عام ٢٠١٤، بعد حصوله على بكالوريوس الإنتاج السينمائي من الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام في العام ٢٠٠٨

فيلم "الزيارة" كتبت له السيناريو والحوار الكاتبة التركية ياسمين ديميرشي وقام ببطولته الممثل القدير أحمد كمال وشاركه البطولة عاطف يوسف ولبنى ونس وتدور أحداثه حول زيارة يقوم بها ابن لأبيه بعد انقطاع دام أعوامًا ، وتدور أحداث الفيلم في إطار يبرز قضية صراع الأجيال والتدافع بين الماضي والحاضر