"ميل إلى السعادة" لسامح قاسم

يُقام ضمن فعاليات الدورة الـ48 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ندوة لمناقشة كتاب "ميل إلى السعادة" للكاتب سامح قاسم، والصادر عن دار روافد للنشر.

يناقش الكتاب كل من: الدكتور زين عبد الهادي، والكاتبة اللبنانية سونيا بوماد، فيما تدير اللقاء الكاتبة الصحفية غادة قدري، في تمام الواحدة مساء اليوم الجمعة، بقاعة سهير القلماوي "كاتب وكتاب".

"ميل إلى السعادة" من الكتب التي تندرج تحت ما يطلق عليه بـ"تاريخ الأفكار" من خلال تقديمه لإطلالة عميقة من زوايا مختلفة عن العلاقات المتشابكة التي جمعت بين الأدباء والفلاسفة الأوروبيين، وأثرت في أفكارهم ورؤاهم للحياة، ومن أبرز من تناولهم "قاسم" الكاتب التشيكي فرانس كافكا ومحبوبته الصحفية التشيكية ميلينا يسينيسكايا، والفيلسوف الألماني نيتشه، والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر، والروائي الألماني برتولد أرباخ، والكاتب الفرنسي جان جينيه، والرسام الإيطالي مودلياني، والكاتب الإنجليزي أوسكار ويلز، وغيرهم.

ولم يفت المؤلف إلى أن يربط بين ما عاصره هؤلاء المفكرون الأوروبيون الذين أثروا في العالم كله، وبين بعض الوقائع التي علقت بذهن المؤلف تتعلق ببعض الأدباء العرب، والفلاسفة على مر التاريخ، ممن تتقاطع بعض حكاياهم مع هذه الرؤية البانورامية التي تناولها الكاتب في 160 صفحة من القطع المتوسط، هي عدد صفحات الكتاب.

وفي مقدمة الكتاب، يقودك "قاسم" إلى مفاتيح قراءته أو يلفت نظرك إلى ما يريد أن يلقي الضوء عليه، وكذلك يمنحك الطريقة التي تستطيع أن تقرأ بها هذا الكتاب الذي يحتاج إلى قراءات متعددة لتسبر أغواره وتستكشف ما به من أسرار ومدلولات خلف عباراته، حيث يقول الكاتب: "الذين لا يثيرون التنازع لا يعرفون العبوس، ابتسم. من حقك أن ترى وهم يرونك رائق البال، ومن حقهم أن يسعدوا ولو للحظة.. لحظة عبورك أمامهم".