الكاتب الصحفي محمد دياب

يحتفي كتاب "يوم أن تحصى السنون" للكاتب الصحفي محمد دياب بعدد من كتاب السيناريو والمخرجين الذين رحلوا خلال العامين الأخيرين.
وعنوان الكتاب، الصادر ضمن مطبوعات الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو ترجمة للعنوان الأجنبي لفيلم شادي عبد السلام "المومياء".
والأسماء المحتفى بها في الكتاب هي نفسها أسماء من كرمتهم هذه الدورة، وهم: المخرجون مدكور ثابت وتوفيق صالح وسعيد مرزوق ومدحت السباعي ومحمد رمضان وحسين الامام الذي أخرج قبل رحيله فيلم "زي عود الكبريت" الذي عرض للمرة الاولى في المهرجان، وكتاب السيناريو رفيق الصبان وممدوح الليثي وفايز غالي ونادين شمس.
الكتاب يضم تعريفا بالفنانين وببلوجرافيا وفيلموجرافيا لأفلامهم الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية، ويكشف عن اثنى عشر فيلما تسجيليا للمخرج الكبير توفيق صالح الذي كان يعد له النقاد سبعة منها فقط من بينها فيلمان لم يكتملا هما "زيارة الي المجر" قام بها صالح لإنتاج فيلم مشترك، وفيلم "زيارة جمال عبد الناصر للهند" وكلاهما يعودان للعام 1962 .
ويتضمن الكتاب وثيقة نادرة كان كتبها توفيق صالح ضمتها المذكرة التي رفعتها أكاديمية الفنون إلي وزارة الثقافة بشأن ترشيح المخرج لنيل جائزة الدولة التقديرية العام 1997 ، يكشف فيها عن وقائع حياته المهنية عاما بعد آخر.