مهرجان صور المسرحي الدولي

وسط أجواء احتفالية بمدينة صور انطلقت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان "صور المسرحي الدولي" في جنوب لبنان بمشاركة فرق مسرحية عربية ودولية، وحملت هذه الدورة شعار "تحية إلى المسرحي الراحل ريمون جبارة" أحد رواد المسرح اللبناني الذي توفي في أبريل الماضي عن 80 عاما.

وقال المخرج اللبناني قاسم اسطنبولي مدير المهرجان إن الدورة الثانية تشهد العديد من العروض المميزة من الدول العربية والأوروبية ، موضحا أن تكريم عملاق المسرح اللبناني ريمون جبارة فخر لكل العاملين في المهرجان .

وأضاف أن ريمون جبارة قدم للمسرح العديد من المسرحيات التي ستبق في تاريخ المسرح العربي والدولي ، مؤكدا أن الحركة المسرحية في مدينة صور ستشهد تطورا كبيرا .
وأشار إلى أن المهرجان يتضمن العديد من ورش العمل المسرحي والندوات الفعالة التي تناقش قضايا المسرح في لبنان والعالم أجمع.

وجاء حفل افتتاح المهرجان على شكل احتفال كرنفالي شعبي فلكلوري في الساحة الخارجية لمسرح سينما الحمرا بحضور الوفود العربية والأجنبية، وخلال حفل الافتتاح عبرت المخرجة الليبية سعاد خليل عن سرورها للمشاركة في المهرجان في جنوب لبنان قائلة "رغم الحرب الدائرة في ليبيا عزمت على المجيء إلى هنا للمشاركة في هذا الحدث الذي اعتبره مهرجان يقدم شئ جديد ومختلف .

من جانبه، وصف المخرج العراقي أحمد شوقي المشاركة في الدورة الثانية من المهرجان بأنها دعم للمسرح العربي والعراقي ، معربا عن سعادتة للمشاركة.

وقالت الشاعرة الاسبانية آنا الفيريس إن "المهرجان يفسح المجال أمام التبادل الثقافي والاجتماعي والفني بين العرب والاوروبيين".

ويشارك في المهرجان فرق من مصر والجزائر والعراق وتونس وليبيا وفلسطين وسوريا ولبنان وإيران واسبانيا، وتختتم فعاليات المهرجان في العاشر من يونيو مع فرقة إيرانية ستقدم عرضا لعرس تقليدي في الشارع.

يذكر أن المهرجان أقيم بعد إعادة تأهيل مسرح سينما الحمرا في مدينة صور الساحلية الذي ظل مقفلا لثلاثة عقود نتيجة الأوضاع الأمنية الناتجة عن الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 .