مسرحية "بحال بحال"

تواصل السلطات المحلية في عدد من المدن المغربية منع عرض مسرحية "بحال بحال"، التي تتناول حياة مهاجري جنوبي الصحراء في المغرب والعراقيل التي يواجهوا في الاندماج والتأقلم داخل مجتمع غريب عنهم.
 
وكشف المشرف على المسرحية المهدي أزدام، أن هذه الأخيرة منعت في مدينة الرباط، وطنجة، وفاس، وفي كل مرة يتم تقديم مبرر غير مقنع، حيث أخبروا في مدينة فاس بأن هناك أوامر بمنع أي نشاط في الشارع بسبب الانتخابات، أما في طنجة فلم يقدم أي مبرر لمنع المسرحية، بينما في مدينة الرباط فرفضت السلطات تسلم طلب الترخيص لعرض المسرحية.
 
وأكد أزدام، أن المدينة الوحيدة التي سمح لهم فيها عرض المسرحية هي مدينة الدار البيضاء، حيث عرضت في ساحة المارشيل، و "البوطوار"، مرجعا سبب المنع إلى مضمون المسرحية الذي يتناول حياة مهاجري جنوبي الصحراء في المغرب، ويعرض مشاكل هذه الأقلية أمام الجمهور بهدف انتقاد الأحكام المسبقة المرتبطة بالتمييز العنصري.
 
ويشارك في المسرحية خمسة ممثلين مغاربة، وخمسة آخرين من كوديفوار وسينغال، وغانا، ونيجيريا، ومالي، وتتضمن المسرحية ثلاثة مشاهد، يتحدث الأول عن شاب أفريقي ينتظر مرور سيارة أجرة، ومشهد ثان يُظهر امرأة أفريقية حامل وتنتظر وضع مولودها في أحد المستشفيات، فيما يُبرز المشهد الثالث فتاة من إحدى الدول الأفريقية جنوب الصحراء تريد التسجيل في أحد المدارس العمومية.
 
يُشار إلى أن المسرحية تندرج ضمن مشروع "ميكس سيتي" في إطار برنامج الدراما والتنوع والتنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، الممول من طرف الاتحاد الأوربي في إطار برنامج Med" Culture"، ومن طرف صندوق الأمير برينس كلاوس للثقافة والتنمية، ومؤسستي "بوست كود" السويدية و"هينرش بول".