ارتفاع كميات البضائع المناولة

بلغت كميات البضائع المناولة الصادرة والواردة في الموانئ السعودية خلال الربع الأول من عام 2016م عدا النفط الخام أكثر من (61) مليون طن وزني ، مقابل حوالي (50.5) مليون طن خلال نفس الفترة من عام 2015م ، بزيادة (10.6) مليون طن وزني تمثل (20.86%).

وقالت المؤسسة العامة للموانئ في بيان صحفي لها : إن أعداد الحاويات المناولة سجلت خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفاعا بنسبة (3.51%) مقارنة بما سجلته خلال نفس الفترة من العام الماضي ، بإجمالي (1.6) مليون حاوية قياسية مقابل (1.5) حاوية ،وبلغت نسبة الزيادة في حاويات المسافنة المناولة أكثر من (9%) .
وتشير تلك الارتفاعات إلى أن المؤشر العام لمعدلات التشغيل والإنتاجية في الموانئ السعودية سيتجه نحو الصعود خلال هذا العام وسيتجاوز الأرقام المتحققة خلال العام الماضي والتي كانت الأعلى في تاريخها حيث تم مناولة (233.9) مليون طن وزني ، و (6.5) مليون حاوية قياسية في عام 2015م .

وتسعى المؤسسة العامة للموانئ إلى تجاوز الأرقام المتحققة خلال العام الماضي وتحقيق زيادة تراكمية بنهاية هذا العام ،تسهم في زيادة دخل الدولة من عائدات تشغيل الموانئ ، إذ أن كل زيادة في حركة الموانئ وكميات البضائع المناولة تصاحبها زيادة في الإيرادات وعائدات التشغيل.

مما يذكر أن عائدات الدولة من تشغيل الموانئ السعودية بلغت خلال عام 2015م ما يقارب (4.5) مليار ريال بزيادة (378) مليون ريال عن عام 2014م ، فيما تعتزم المؤسسة مضاعفة الإيرادات في السنوات المقبلة من خلال حزمة من الإجراءات التنظيمية والتشغيلية لرفع الكفاءة واستغلال الإمكانيات الكامنة في قطاع الموانئ بشكل أكبر .