وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية

اظهرت نتائج مسح وتصنيف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات وصل إلى 638 مليون دولار في 2013 بارتفاع 3 بالمئة عن 2012.
وحسب النتائج بلغت عائدات الصادرات حوالي 324 مليون دولار مرتفعة بنسبة 8 بالمئة ، فيما انخفض الايراد المحلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1 بالمئة ليصل الى 313 مليون دولار ، وبلغت الايرادات المحلية للقطاع 508 ملايين دولار في 2011 قبل ان تنخفض في عامي 2012 و2013.
كما اظهر المسح الذي تم تنفيذه بالتعاون بين جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (انتاج) ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ان عائدات القطاع بلغت 582ر1 مليار دولار أميركي في 2013 بانخفاض 6 بالمئة عن 2012، وبلغ مجموع العائدات للعام 2013 حوالي 2ر2 مليار دولار مقارنة بـ 3ر2 مليار للعام 2012 وبنسبة انخفاض 4 بالمئة.
وفيما يتعلق بتوزيع الصادرات إقليميا وعالميا اظهر المسح تصدير 26 بالمئة الى المملكة العربية السعودية و21 بالمئة الى الولايات المتحدة الأميركية و 12بالمئة الى العراق و 7 بالمئة الى نيجيريا و 6 بالمئة الى الإمارات العربية المتحدة و5 بالمئة الى جزر العذراء البريطانية و 4 بالمئة الى الضفة الغربية، و2 بالمئة الى كل من قطر والمغرب و 5ر1 بالمئة الى لبنان، فيما توزعت بقية الصادرات على 37 دولة إقليمية ودولية.
يذكر ان هذا المسح السنوي يعكس الحجم الفعلي للقطاع ويتضمن تعريفا لما يشمله من قطاعات فرعية.
وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط خلال مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء “ان نتائج مسح القطاع السنوي لعام 2013 تحمل في طياتها نتائج ايجابية مباشرة من ابرزها زيادة النمو في الصادرات وزيادة الاستثمار الاجنبي المباشر وارتفاع في اعداد الشركات العاملة، وهي مؤشرات تدل بمجملها على تطور القطاع وقدرته على التوسع والمنافسة اقليمياً وعالمياً.
واشار الى أن هذا النجاح مرده الى التعاون المشترك بين القطاع الخاص والحكومة والتي تسعى الى تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على العمل في هذا القطاع وجذب الاستثمار سواء في قطاع الاتصالات او في تكنولوجيا المعلومات.
واشار الى ان من اسباب نجاح قطاع التصدير مهارات وجهود الشباب الاردنيين الذين انشأوا شركاتهم بالأردن، مبينا ان قطاع تقنية المعلومات والاتصالات الاردني يبقى قطاعا مرنا منتجا ويخلق فرص العمل .