عمال غزة

قررت "إسرائيل" زيادة عدد العمال الفلسطينيين الحاصلين على تصاريح ويسمح لهم العمل في الأراضي المحتلة"  8000 عامل"، ولأول مرة منذ ما يقارب 10 سنوات سيسمح للعمال الفلسطينيين من قطاع غزة للعمل في إسرائيل.

وبحسب ما نشر موقع القناة السابعة للتلفزيون الإسرائيلي، بحثت لجنة العمال الأجانب التابعة للكنيست برئاسة عضو الكنيست ميخل روزين اليوم الأربعاء زيادة عدد العمال الفلسطينيين وكذلك قضايا أخرى تتعلق بالعمال الفلسطينيين داخل إسرائيل من ضمنها تخفيض العمر لـ 23 عامًا لمن يسمح لهم العمل بدلاً من العمر الحالي 24 عامًا.

وأشار الموقع بأنه سيتم زيادة عدد العمال في اسرائيل بـ 8000 عامل جديد ومن ضمنهم عمال من قطاع غزة، وهذا العدد الجديد من العمال لسد النقص في العمال في قطاع البناء في إسرائيل، والذي سيمتد لمدة 18 إلى 29 شهرًا.

وبحسب المعطيات، فإن 57.000 عامل فلسطيني يعملون في إسرائيل في قطاعات البناء والزراعة والصناعة، في حين يعمل 25.756 عامل يعملون في مستوطنات الضفة الغربية، بالمقابل يوجد ما يقارب من 34.000 عامل يعملون بطريقة غير قانونية داخل إسرائيل.

وأشار الموقع بأن "الشاباك" الاسرائيلي هو المسؤول عن تخفيض عمر العمال المطلوب للسماح لهم بالحصول على التصاريح، ردًا على ممثلي أصاحب العمل الذين طالبوا بتخفيض العمر إلى 23 عاما لسد النقص في العمال، كذلك طلب أصحاب العمل في القطاع الزراعي السماح للعمال الفلسطينيين بقيادة الجرار الزراعي.