اتفاق مصري سوداني

 أكد الأمين العام لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب، بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية مسعد راشد، أنه تم التوقيع على اتفاق تعاون تجارى "مصرى سوداني" يتم لأول مرة بين الدول العربية، يتمثل فى تنفيذ نظام "المقايضة للسلع والمنتجات" بين البلدين الشقيقين. 

وأوضح راشد، فى تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم اليوم، فى ختام فعاليات معرض الخرطوم الدولى، أنه تم الاتفاق بين 43 شركة من الشركات القابضة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، وشركة الأسواق الحرة السودانية، على تنظيم معارض على مدار العام فى جميع الولايات السودانية للمنتجات المصرية لهذه الشركات والبيع المباشر للجمهور والمستهلك السودانى، مقابل تبادل الصادرات والواردات السلعية بين البلدين بنظام "المقايضة". وأكد الأمين العام لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب، أن نظام المقايضة للسلع والمنتجات المصرية والسودانية، سيسهم بشكل فعال فى حل إشكاليات المعاملات المصرفية والبنكية المعقدة التى أعاقت تنفيذ العديد من الصفقات التجارية السهلة بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أنه تم التوقيع على هذا الاتفاق بين ممثلى الشركات المصرية والسودانية، على هامش فعاليات معرض الخرطوم الدولى.

 تجدر الإشارة، إلى أن مصر شاركت فى الدورة الثانية والثلاثين لمعرض الخرطوم الدولى، الذى استمر أسبوعا من خلال الجناح الذى نظمته الهيئة المصرية العامة لشئون المعارض والمؤتمرات بالصالة رقم (1) بأرض المعارض الدولية. 

وبلغت مساحة الجناح المصرى 600 متر مربع، ضم عدد (38) شركة مصرية عارضة، يغطى نشاطها الإنتاجى قطاعات متعددة تشمل الصناعات المعدنية والكيماوية والغذائية والهندسية ومستلزمات البنية التحتية. وأكد وزير مفوض مسعد النجار رئيس المكتب التجارى بالسفارة المصرية بالخرطوم، أن مشاركة مصر فى معرض الخرطوم الدولى جاءت من منطلق حرصها على التواجد فى هذه المناسبة التجارية السنوية الهامة التى تشهد عرض منتجات دول عديدة تبرز معها قدرة السلع والمنتجات المصرية على المنافسة فى السوق السودانى، الذى يعد من الأسواق التقليدية والهامة لرجل الأعمال المصرى.