الأونروا

حصلت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" على تمويل من المملكة العربية السعودية، وموافقة من السلطات الإسرائيلية، للشروع في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع إعادة الإسكان في رفح، جنوب قطاع غزة، كما تلقت التمويل والموافقة على المضي قدمًا في بناء أربع مدارس تابعة لها.

وأكّدت "الأونروا"، في بيان لها، أنها "بدأت بتنفيذ مشروع الإسكان في رفح، والذي يشمل بناء 220 مسكنًا لأسر اللاجئين الفلسطينيين، بقيمة نحو 13 مليون دولار أميركي، بينما تم تمويل بناء أربع مدارس من طرف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدعم الشعب الفلسطيني، عبر بنك التنمية الإسلامي، والتي من المقرر أن تبدأ في كانون الأول/ديسمبر".

وأوضح مدير عمليات "الأونروا" في قطاع غزة روبرت تيرنر، في البيان، "بينما نواصل تقديم المساعدة العاجلة لإيواء أسر اللاجئين الفلسطينيين المتضررين من الصراع الأخير في غزة، فإننا سعداء بمواصلة تنفيذ هذه المشاريع الحيوية، والمخطط لها منذ فترة طويلة".

وأضاف "هذه المشاريع الجديدة ستسهم في تحفيز الاقتصاد المنهك في غزة، وخلق فرص عمل جديدة، تشتد الحاجة إليها، حيث بلغ معدل البطالة بين اللاجئين في قطاع غزة 45.5 % في الربع الثاني من عام 2014، وهو أعلى مستوى على الإطلاق ورد في سجلات الأونروا المستمدة من الإحصاء الفلسطيني منذ عام 2000، وهذا الرقم ارتفع بلا شك نتيجة الدمار الذي سببه الصراع الأخير".

وأشار إلى أنَّ "هذه المشاريع لن تقتصر على توفير المزيد من المساكن وأماكن إضافية لأطفال اللاجئين الفلسطينيين للتعلم، بل ستعمل أيضًا على خلق فرص العمل، وضخ السيولة المالية التي تشتد الحاجة إليها في اقتصاد غزة".