رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أن الليرة السورية تتعرض لحرب إعلامية مدعومة من الخارج مترافقة بنشر الشائعات والمضاربات في أسواق سعر الصرف وأن ما يحصل حاليًا من تذبذب في سعر صرفها "غير واقعي وغير حقيقي".

وخلال ترؤسه اجتماعًا للجنة الاقتصادية بهدف تقييم الإجراءات المتخذة لتعزيز واقع الليرة أشار الدكتور الحلقي إلى وجود إجراءات وقرارات عدة تم اتخاذها من قبل لجنة رسم السياسات ومجلس النقد والتسليف والبنك المركزي بالتعاون مع وزارة الداخلية بهدف تعزيز استقرار الليرة والضرب بيد من حديد على كل من يحاول النيل منها، لافتًا إلى أن التدخل مستمر من قبل مصرف سورية المركزي في سوق القطع بسعر 450 ليرة للدولار للأغراض التجارية. واستعرض الحلقي واقع العملية الإنتاجية في سورية مشيرًا إلى أن كمية ونوعية الإنتاج الصناعي السوري ازدادت منذ بداية عام 2016 وأدى ذلك إلى زيادة الصادرات السورية مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وشدد على أهمية قيام وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتنسيق مع الوزارات الاقتصادية المعنية باتخاذ آليات تنفيذية جديدة لضبط الأسعار في الأسواق ومحاسبة تجار الأزمة والمحتكرين الذين لهم دور كبير في نشر الشائعات. وأكد رئيس مجلس الوزراء ضرورة الاستمرار بتطوير القطاع الصناعي وتفعيل العملية الإنتاجية كمًا ونوعًا واتخاذ إجراءات ميسرة لتوفير المواد الأولية بما يسهم في الحد من الاستيراد وتوفير المواد والسلع في الأسواق، إضافة إلى تنمية القطاع الزراعي وتوفير مستلزماته واستثماره بشكل أفضل بالتشاركية مع غرف الصناعة والتجارة والزراعة. وفي نهاية الاجتماع اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتوصيات لدعم استقرار سعر صرف الليرة السورية.