العاصمة الاردنية عمان

تصدرت العاصمة الاردنية عمان اغلى المدن بالتكلفة المعيشية في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا حسب التقريرالسنوي لوحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU) للعام 2015، والتابع لمجلة ايكونومست البريطانية حول تكاليف المعيشة في المدن.

واشار التقرير الى ان عمان تقدمت اربع مراتب في لائحة المدن الاغلى بالكلفة المعيشية لتحتل المرتبة 48 عالميا للعام 2015، من المرتبة 52 للعام 2014، لتصبح بذلك ضمن قائمة اغلى 50 مدينة على مستوى العالم، من بين 133 مدينة شملها التقرير.

وتلت عمان في غلاء المعيشة على مستوى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ابوظبي، ثم دبي، والدار البيضاء، وابيدجان، ودكار، والمنامة، فالقاهرة ثم الدوحة، فيما صنفت مدينتي الرياض وجدة من بين المدن الاقل تكلفة.

عربيا، جاءت كل من مدينة الخبر السعودية ومدينة الكويت في المرتبة 111 عالميا، ومسقط في المرتبة 116 عالميا، وكل من مدينتي جدة والرياض في المرتبة 118، ومدينة الجزائر في المرتبة 124، فيما جاءت العاصمة السورية دمشق في المرتبة 126 عالميا.

وتتضمن الدراسة المسحية للتقرير لـ133 مدينة حول العالم، مقارنة تكاليف الحصول على اكثر من 160 خدمة ومنتج، بما في ذلك الغذاء والكساء وفواتير الخدمات، وتتم المقارنة مع التكلفة فى مدينة نيويورك التي تستخدم كمتغير ثابت في هذا التقرير.

وضمن هذا المقياس مع مدينة نيويورك فقد بلغ معدل تكلفة المعيشة في عمان 85، من اصل 100 تكلفة المعيشة في مدينة نيويورك.

عالميا، احتفظت سنغافورة بمكانتها كاغلى مدينة في العالم، وفقا للتقرير، حيث اظهرت قائمتها الجديدة ان اغلى خمسة مدن في العالم مازالت دون تغيير عن العام السابق وتشمل، في ترتيب تنازلي: باريس واوسلو وزيورخ وسيدني.

واحتلت 6 مدن اسيوية المراكز العشرة الاخيرة في الطرف الاخر من المقياس، حيث هي الارخص و توفر قيمة وخدمات اكبر واكثر مقابل المال المدفوع، وتصدرت مدينتا كراتشي وبنجالورو المدن الاقل كلفة معيشيا.