وزيرة الاقتصاد

بحثت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ونائب ممثل جمهورية التشيك لدى دولة فلسطين سيرل بومبالك، اليوم الاثنين، علاقات التعاون المشتركة بين البلدين، وسبل تنمية الصادرات الفلسطينية للتشيك.

 

وأكدت الوزيرة خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة، على الجهود التي تبذلها الحكومة لتعزيز علاقات التعاون بين فلسطين والعديد من الدول الصديقة والشقيقة، لافتة الى رغبة الوزارة وتطلعها نحو الدعم 

التشيكي لفلسطين في العديد من المحافل الدولية، خاصة المطلب الفلسطيني بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

 

وقالت 'نتطلع إلى متابعة ما جاء في اجتماعات اللجنة الفلسطينية – التشيكية المشتركة 

الأولى والتي عقدت في حزيران الماضي، مع التأكيد على أهمية تنفيذ التوصيات الاقتصادية التي تتضمن تعميق التفاهم وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

وشددت على ضرورة جلب استثمارات تشيكية عبر قدوم رجال أعمال تشيكيين للاستثمار في فلسطين  وبما يعود بالنفع على البلدين، داعية إلى ضرورة العمل على نقل الخبرات التشيكية لفلسطين لا سيما في مجالات الصناعة.

 

بدوره أكد نائب الممثل التشيكي على موقف بلاده الداعم للشعب الفلسطيني من خلال تقديم الدعم المستمر للاقتصاد الوطني، مبدياً استعداده لمأسسة علاقات التعاون عبر منح وكالات تجارية مباشرة لوكلاء فلسطينيين، 

بالإضافة إلى استعداد بلاده للاستثمار في فلسطين.

 

وناقش الجانبان الترتيبات الخاصة بزيارة وفد القطاع الخاص الفلسطيني للتشكيك برئاسة وزارة الاقتصاد الوطني، كما بحثا إمكانية توقيع اتفاقية بين مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ونظيرتها التشيكية.