الاقتصاد البحري الصيني

أكد مسؤول صيني بارز إن الاقتصاد البحري لبلاده يتسع باطراد، وهو ما وفر عددا ضخما من فرص العمل وخفف نقص الطاقة.

وذكر ليو تسي مدير ادارة الدولة للمحيطات خلال منتدى المحيطات الدولي المنعقد بمدينة/ شيامن/ في مقاطعة/ فوجيان/ بجنوب شرق الصين، أن اجمالي الناتج المحلي البحري ارتفع بنسبة 7.6 بالمائة على أساس سنوي ليصل الى 5.4 تريليون يوان (881.1 مليار دولار) في 2013، بما يمثل 9.5 بالمائة من الاقتصاد الوطني.

وأوضح انه وفقا لإحصاءات الإدارة، فإن 7.65 مليار طن من الشحنات تم تحميلها وتفريغها في الموانئ الساحلية الصينية. وبلغ حجم الانتاج الاجمالي للصيد في المياه العميقة 1.3 مليون طن، بعائدات قدرها 14 مليار يوان.

وقال ليو تسي انه خلال النصف الأول من عام 2014، تجاوز اجمالي الناتج البحري 2.5 تريليون يوان، بزيادة 8.6 بالمائة عن الفترة نفسها من عام 2013.

واضاف ان الصناعات البحرية ومنها صناعة السفن والاستزراع البحري والصيد وصناعات أخرى، وفرت فرص عمل ل 35.13 مليون شخص العام الماضي، وبلغ حجم القيمة الاقتصادية للفرد 155 الف يوان، بزيادة ثلاثة أضعاف عن الرقم في 2001.

وتابع "اصبح الاقتصاد البحري محركا جديدا يقود النمو الاقتصادي للصين"..وأشار الى ان الصين تهتم بالتنمية طويلة الامد وان البلاد تستهدف تحقيق التعايش المتناغم مع المحيط من خلال الاقتصاد البحري المستدام.