الاقتصاد الصينى يتفوق على نظيره الأمريكى فى عام 2014

أعلن صندوق النقد الدولي أن الصين أزاحت ولأول مرة الولايات المتحدة من المركز الأول في حجم الاقتصاد.

وأوضح الصندوق أن حجم الناتج المحلي الإجمالي على أساس “تعادل القدرة الشرائية” للصين وصل إلى 17.632 تريليون دولار مقابل 17.416 تريليون دولار لدى الولايات المتحدة الأميركية.

ووفقا لتقييمات صندوق النقد الدولي فإن تقدم بكين على واشنطن في العام القادم سيزداد بنحو تريليون دولار، حيث من المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي على أساس “تعادل القدرة الشرائية” للصين إلى 19.23 تريليون دولار، في حين سيسجل هذا المؤشر لدى الولايات المتحدة 18.286 تريليون دولار.

وأشار تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي إلى استمرار التعافي العالمي على نحو غير متوازن، حيث يتوقع الصندوق نموا عالميا قدره 3.3% في المتوسط في عام 2014، دون تغيير عن عام 2013، ليرتفع إلى 3.8% عام 2015.

في  المؤتمر الصحفي الذي عقده صندوق النقد الدولي لإطلاق تقرير آفاق الاقتصاد العالمي،أكد  أوليفييه بلانشارد ، المستشار الاقتصادي ورئيس إدارة البحوث بالصندوق،أن الانتعاش الإقتصادى مستمر. ولكنه ضعيف وغير متكافئ. “

وأوضح ايضا أن انخفاض النمو المتوقع لعام 2014 جاء بسبب النكسات التي أصابت النشاط الاقتصادي في البلدان المتقدمة خلال النصف الأول من العام، والآفاق الأقل تفاؤلا في العديد من اقتصادات الأسواق الصاعدة.

 وأضاف بلانشارد، أن هناك قوتان أساسيتان تشكلان عبئا على النمو،هما ارتفاع أعباء الديون والبطالة، ولا تزال تلقي بظلال قاتمة على مسيرة التعافي، كما أن انخفاض النمو الممكن في الفترة القادمة يشكل مصدرا للقلق. وهناك عدة أسواق صاعدة تواصل التكيف مع انخفاض هذا النمو