سكك الحديد في الصين

استثمرت الصين /3ر176 /مليار يوان أي حوالي /7ر28 مليار دولار أمريكي/ في انشاءات السكك الحديدية والممرات المائية والطرق خلال الشهرين الأولين من العام الجاري وذلك بزيادة نسبتها/ 9ر16 /بالمائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وكشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة النقل الصينية اليوم إن من بين هذه الاستثمارات استأثر قطاع السكك الحديدية في هذين الشهرين بمبلغ/ 2ر46 /مليار يوان بارتفاع قدره/ 2ر8 /بالمائة على أساس سنوي، والطرق بمبلغ/ 4ر116 /مليار يوان بزيادة/ 9ر15 /بالمائة، بينما كان نصيب الممرات المائية/ 13 /مليار يوان بزيادة/ 5ر85 /بالمائة على أساس سنوي.

من جهة أخرى أقامت شركة السكك الحديدية لشمال الصين(CNR)مشروعا مشتركا في أستراليا فيما يعتبر أول شراكة لها من هذا النوع في الخارج.

ويعتبر هذا المشروع شراكة بنسبة/ 50- 50 /بالمائة لشركة تشيكيهار التابعة ل (CNR)مع شركة(B & W )الأسترالية حيث قامت شركة تشيكيهار الصينية بتصدير/ 12 /ألف عربة قطار الى أستراليا منذ عام 2000.

ويأتي هذا الاتفاق بعد أن أعلن اندماج شركتي شمال الصين(CNR)وشركة السكك الحديدية لجنوب الصين في كيان واحد في ديسمبر الماضي ليسيطرا على سوق السكك الحديدية بالكامل في هذا البلد.