خام الحديد

أعلنت رابطة الحديد والصلب في الصين اليوم الثلاثاء أن استمرار ضعف الطلب على منتجات الصلب أدى إلى هبوط أسعار خام الحديد في الصين، وهو ما اضطر التجار إلى اللجوء إلى تخزينه.

ووفقا للرابطة، انخفض مؤشر أسعار خام الحديد في الصين 8.81 في المئة من أغسطس ليصل إلى 282.24 نقطة في نهاية سبتمبر، فيما سجل خام الحديد المستورد تراجعا اكبر.

وتراجعت أسعار خام الحديد المستورد 10.2 في المئة على أساس شهري في سبتمبر، بينما انكمشت نظيرتها لخام الحديد المحلى 3.15 في المئة.

وذكرت الرابطة في تقرير على موقعها الالكتروني "بالنسبة لسوق خام الحديد، فمن غير المرجح أن تتحسن حالة زيادة العرض في المستقبل القريب".

ونظرا لضعف الطلب، بلغت مخزونات خام الحديد في الموانئ الصينية 110.69 مليون طن في نهاية سبتمبر بزيادة 53 في المئة عن العام الماضي.

وأشارت الرابطة إلى استمرار مخزونات الحديد فوق حاجز الـ 100 مليون طن للشهر الثامن على التوالي.

وأظهرت بيانات الجمارك لشهر سبتمبر على حدى أن الصين استوردت 84.69 مليون طن من خام الحديد ليصل إجمالي الواردات في الأشهر التسعة الأولى إلى 700 مليون طن، بزيادة 16.5 في المئة على أساس سنوي.

ومن يناير إلى سبتمبر، قفزت صادرات الصلب في الصين 39.3 في المئة عن العام الماضي إلى 65.43 مليون طن.

وسجل أعضاء الرابطة أرباحا مجمعة بقيمة 4.6 مليار يوان (750 مليون دولار أمريكي) في شهر أغسطس مع هامش ربح كلي فقط 1.52 في المئة خلال الأشهر الثمانية الأولى ، وفقا لبيانات الرابطة.