الصين وإيطاليا تتفقان على توطيد الشراكة بين البلدين

أجرى رئيس مجلس الدولة الصيني الزائر لي كه تشيانغ ونظيره الإيطالي ماتيو رينزي محادثات في روما يوم الثلاثاء وتوصلا إلى توافق عريض حول تعزيز العلاقات الثنائية بشكل شامل.

وذكر لي أن الدولتين تطوران علاقاتهما على مسار سريع منذ أن أقامتا شراكة إستراتيجية شاملة في عام 2004، معربا عن أمله في توطيد هذه الشراكة في العقد المقبل.

وحث رئيس مجلس الدولة الصيني الجانبين على أن ينفذا بجد خطة العمل الصينية-الإيطالية للتعاون الاقتصادي التي تستمر ثلاث سنوات، ويدفعا التعاون العملي قدما في مجالات مثل التصنيع الحديث والتصميم الإبداعي والطيران، ويوسعا التجارية الثنائية.

وأشار لي إلى إن الصين مستعدة لاستيراد المزيد من المنتجات التنافسية من إيطاليا، فيما حث إيطاليا على نقل المزيد من التكنولوجيات إلى الصين.

وقال لي إنه يتعين على البلدين تدعيم التعاون في تشييد البنى التحتية والطاقة والخدمات المالية، وتعزيز الترابط الصناعي، وزيادة الاستثمارات المتبادلة.

وأضاف أن الحكومة الصينية ستواصل تشجيع الشركات الصينية على توسيع الاستثمارات في إيطاليا وتأمل في أن يعزز الجانب الإيطالي الحماية القانونية والمتعلقة بالسياسات للشركات الصينية والعاملين الصينيين وتسهيل عملهم وإقامتهم في إيطاليا.

وقال لي إنه يتعين على الجانبين مساعدة الشركات التنافسية الصغيرة والمتوسطة الحجم على توسيع التعاون في مجال التكنولوجيا المتقدمة والصناعات الناشئة، وافساح المجال كاملا أمام دور آليات ثنائية مثل منتدى الابتكار الصيني-الإيطالي، وتحقيق تعاون ابتكاري في مشروعات العلمية - التكنولوجية الكبرى في مجالات مثل المدن الذكية والطاقة والبيئة والطب الحيوي.