النحاس

سجلت أسعار المعادن الأولية فى سوق لندن حصيلة قاتمة فى العام 2014 باستثناء النيكل، بسبب ضعف النمو الاقتصادى العالمى وتباطؤ نمو الاقتصاد الصينى بشكل خاص .

وأثر ضعف نمو الاقتصاد العالمى وتباطؤ نمو الاقتصاد الصينى بشكل خاص على أسعار المعادن الأساسية هذا العام ويتوقع أن يستمر الوضع على هذه الحال فى 2015 م.

ومن المتوقع أن يتقدم النمو الاقتصادى فى الصين بنسبة 6,6% "فقط" فى 2015 م بحسب خبراء المصرف التجارى الالمانى (كومرتسبنك).

لكن الحكومة الصينية قد تقوم بخطوات دقيقة بغية تحفيز الاقتصاد، ما سيترجم بارتفاع مفاجىء لاسعار المعادن.

ولفت المحللون فى كومرتسبنك الى "ان المصرف المركزى الصينى خفض فى نوفمبر نسب الفائدة بشكل مفاجىء ردا على تباطؤ الاقتصاد ما تسبب بارتفاع فى أسعار المعادن الأساسية". والنحاس لم يسجل سنة جيدة وخسر 13% فى 2014 م. وسجل هذا المعدن ادنى مستوياته فى خلال اربع سنوات ونصف مطلع كانون الاول/ديسمبر متأثرا بتدهور اسعار النفط التى بلغت بدورها ادنى مستوياتها منذ اكثر من خمس سنوات.

لكن فى العام 2014 جنب الطلب الصينى سوق النحاس من فائض كان سيكون له وقع اكبر على المعدن. ويرى المحللون فى مؤسسة ناتيكسيس ان الطلب العالمى على النحاس يعود جزئيا الى تخزين الدولة الصينية 700 الف الى مليون طن من المعدن.