الدولار الأميركي

انخفض احتياطي النقد الأجنبي لكوريا الجنوبية في الشهر الماضي متراجعا عن الرقم القياسي الذي استمر للشهر الـ13 على التوالي وفقا لبيانات صادرة عن البنك المركزي اليوم الأربعاء.

وبلغ احتياطي النقد الأجنبي للبلاد 367.53 مليار دولار حتى نهاية أغسطس، بانخفاض 490 مليون عن الشهر الذي سبقه وفقا للبيانات.

ويتكون احتياطي النقد الأجنبي من الأوراق المالية والودائع بالعملات الأجنبية بالإضافة إلى الأوضاع الدولية من احتياطي صندوق النقد الدولي وحقوق السحب الخاصة وسبائك الذهب.

ويسجل الانخفاض على أساس شهري للمرة الأولى منذ يونيو عام 2013 عندما انخفض احتياطي النقد الأجنبي إلى 326.44 مليار دولار من 328.1 مليار دولار بسبب ضعف اليورو وسداد سندات استقرار العملة الأجنبية.

وقال البنك المركزي إن ضعف اليورو والجنيه البريطاني عوض المكاسب من السياسات النقدية الشهر الماضي. وانخفض سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي بمقدار 1.6% في أغسطس، بينما تراجع سعر الجنيه مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 1.9% في الفترة المذكورة.

وأظهرت البيانات أن الأصول الدولارية تمثل حوالي 58% من احتياطي النقد الأجنبي في نهاية عام 2013.

في نهاية يوليو، احتلت كوريا الجنوبية المرتبة السابعة في العالم من حيث حجم احتياطي النقد الأجنبي، بعد الصين واليابان وسويسرا وروسيا وتايوان والبرازيل.