البنك الآسيوي للاستثمار

قررت الحكومة البريطانية اليوم الخميس الانضمام الى البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية لتصبح بذلك بريطانيا أول دولة غربية كبرى تنضم للبنك الذي يتخذ من العاصمة الصينية بكين مقرا له.

 

وقال وزير الخزانة البريطاني جورج اوزبون في بيان صحفي له "إن البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية يعد مؤسسة مالية مهمة تحظى بدعم سياسي قوي من دول المنطقة".

 

واعتبر أن انضمام بلاده لتصبح عضواً مؤسساً للبنك يأتي في إطار استراتيجية الحكومة لزيادة تعاونها الاقتصادي مع الدول الآسيوية.. مضيفا إن الاستثمارات عبر هذا البنك ستفتح آفاقاً واسعة أمام بريطانيا لدخول أكثر الأسواق حيوية في العالم فضلاً عن تحقيق النمو الاقتصادي المشترك.

 

وأكد اوزبورن أن عضوية بريطانيا في البنك الآسيوي "ستسمح أيضاً بنقل وتطبيق معايير عالية للشفافية والمحاسبة والحكم الراشد والتي تعتبر أدوات ضرورية لتحقيق النجاح المنشود على مستوى الاقتصاد العالمي".

 

وأوضح أنه عندما يصبح البنك مهيئاً لإطلاق مشاريعه الاستثمارية سيسمح بدعم القروض التمويلية لمشاريع البنى التحتية في آسيا ضمن قطاعات الطاقة والمواصلات والاتصالات الى جانب الزراعة والتنمية الحضرية.

 

وأشار إلى أن تمويلات البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحية يمكن أن تدعم المشاريع التي تم اعتمادها في المنطقة عبر الاتفاقات المتعددة بين البنوك مثل البنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية.

 

وقال اوزبورن إن بريطانيا ستشارك مع الأعضاء المؤسسين في اجتماع التصديق على اتفاقية تأسيس البنك والتي ستحدد ترتيبات الحوكمة والمحاسبة التي تدعم الممارسات العملياتية للبنك.

 

يذكر أن دولة الكويت تعتبر عضواً مؤسسا للبنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية من مجموع 25 دولة من ضمنها الصين والهند والسعودية وقطر وعمان وإندونسيا وماليزيا اضافة الى باكستان ونيوزيلندا والفلبين وفيتنام.