طوابير أمام البنوك اليونانية

مع تواتر الأنباء والتقارير عن توجه المفاوضات بين اليونان ودائنيها إلى الفشل والانهيار، خاصة بعد إعلان رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، قراره تنظيم استفتاء في البلاد، لمعرفة رأي مواطنيه حول ما إذا كان على حكومته قبول مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية التي وضعها دائنو اليونان.

وفي أول رد فعل شعبي على الأزمة المتصاعدة، اصطف اليونانيون بالمئات أمام البنوك القليلة التي تفتح السبت لسحب أموالهم ومدخراتهم، خشية فقدانها في صورة انهيار المحادثات وتجميد العمل المصرفي في البلاد ومنع السحب كما هو مقرر في سيناريو الأزمة التي وضعته الجهات المانحة لليونان.

ونقلت صحيفة كوريريه دي لا سيرا الإيطالية، إن الطوابير أمام البنوك العاملة اليوم السبت، في العاصمة أُثينا، ظهرت مع الساعات الأولى من صباح اليوم، لتضم في وقت قصير نسبياً بضع مئات من الأشخاص، رغم الوقت المبكر.

ونقلت الصحيفة عن بعض اليونانيين في الطوابير أمام البنوك التي تفتح بعد العاشرة والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي، أن الرعب سيطر عليهم منذ مساء الجمعة، بعد إعلان قرار الاستفتاء، والفشل المحتمل للمحادثات بين أثنيا وبروكسل، ما يهدد مدخراتهم المالية بالتبخر أو التجميد.