صادرات البلاد من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "ICT"

قالت حكومة كوريا الجنوبية إن صادرات البلاد من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "ICT" ارتفعت في الشهر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي بفضل زيادة الشحنات إلى الصين.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية في بيان صحافي لها اليوم أن قيمة الصادرات من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بلغت 15.43 مليار دولار في أيلول, بزيادة 2.2 في المائة عن نفس الشهر من العام السابق.

ويمثل ذلك ثاني أكبر رقم في الصادرات على أساس شهري بعد أن سجلت 16.23 مليار دولار في تشرين الأول عام 2013, وسجل أيضا تحولا من الانخفاض على أساس سنوي بمقدار2.1 في المائة في آب .. مضيفة أن الشحنات المتزايدة من الشاشات والحواسيب قادت إلى زيادة الصادرات من منتجات "ICT"، في حين حققت الشحنات من أشباه الموصلات رقما قياسيا شهريا لتصل إلى 5.8 مليار دولار.

وارتفعت الشحنات من الشاشات بنسبة 9.4 في المائة على أساس سنوي إلى 2.48 مليار دولار مع زيادة الشحنات من الحواسيب بمقدار 13.4 في المائة لتصل إلى 660مليون دولار، على خلفية الزيادة الحادة في الشحنات إلى الصين، أكبر دولة مستوردة لمنتجات "ICT" الكورية الجنوبية.

ومن جهة أخرى، أوضحت الوزارة أن الصادرات من الهواتف المحمولة انخفضت بمقدار 5.4 في المائة على أساس سنوي إلى 2.11 مليار دولار بسبب إطلاق شركة أبل الأميركية أحدث هاتف ذكي لها هو آي فون 6.

وارتفعت الشحنات إلى الصين بما فيها هونغ كونغ، بنسبة 3.8 في المائة على أساس سنوي إلى 8.07 مليار دولار، بينما انخفضت إلى الولايات المتحدة بمقدار0.9 في المائة إلى 1.39 مليار دولار. وانخفضت الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي واليابان بنسبتي11.9 في المائة و16 في المائة على أساس سنوي على التوالي لتصل إلى 1.07 مليار دولار و450 مليون دولار.

وارتفعت الواردات الكورية الجنوبية من منتجات "ICT" بنسبة 9.4 في المائة إلى 7.61 مليار دولار، حيث زادت الواردات من الهواتف المحمولة بما فيها الهواتف الذكية بنسبة 98.4 في المائة على أساس سنوي إلى 560 مليون دولار.

ووصل الفائض التجاري لكوريا الجنوبية في قطاع "ICT" إلى 7.82 مليار دولار بأكثر من إجمالي الفائض التجاري للبلاد الذي سجل 3.36 مليار دولار في الشهر الماضي.