الدولار الاسترالي

استمر الدولار الاسترالي في الارتفاع خلال تداولات الثلاثاء ، ليتداول بالقرب من أعلى مستوى في عامين تقريبًا ، بعد قرار البنك المركزي الأسترالي بتثبيت سياسته النقدية دون تغير ، ليظل تركيز الأسواق على ضعف الدولار الأميركي وأثره على العملة الأسترالية.

وقرر البنك المركزي الأسترالي تثبيت أسعار الفائدة عند المستوى 1.50% ليوافق التوقعات في الأسواق ، لتبقى سياسة البنك الأسترالي دون تغير إلى 12 شهر على التوالي.

وأشار البنك المركزي الأسترالي إلى أنه من المتوقع أن يسفر ارتفاع سعر صرف الدولار الأسترالي عن زيادة بطيئة في النشاط الاقتصادي والتضخم مقارنة بالتوقعات الجارية ، بينما تبقى نظرته المستقبلية ثابتة لبعض الوقت الأمر الذي ساعد الدولار الأسترالي على الاستمرار في الارتفاع.

يذكر أن الدولار الأميركي قد انخفض وسجل أدنى مستوياته في 14 شهر ، مقابل العملات الرئيسية ، وهو الأمر الذي ساهم في استمرار ارتفاع الدولار الأسترالي.

يتداول زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأميركي حاليًا عند المستوى 0.8031 ، بعد أن سجل أعلى مستوى عند 0.8043 ، وكان قد افتتح جلسة الثلاثاء ، عند المستوى 0.8002 ، وسجل أدنى مستوى عند 0.7995.

وأوضح البنك أنه قد يواجه مشكلتين الأولى كما ذكرنا ارتفاع مستويات العملة وأثر ذلك السلبي على القدرة التنافسية للمصدرين، والمشكلة الثانية تظهر في أسواق الإسكان في سيدني وملبورن وتكون فقاعة في أسعار العقارات هناك.
وتراجع معدلات الفائدة طوال هذه الفترة قد ساعد على تزايد عمليات التشييد والبناء والتعاقد مع عمال المناجم السابقين ولكن في المقابل تسببت في مضاربة عنيفة بين المستثمرين العقاريين الأمر الذي نتج عنه ارتفاع أسعار المنازل.