الين الياباني

شهد الين الياباني ارتفاعا طفيفا مقابل الدولار خلال تداولات اليوم الثلاثاء بعد أن قام البنك المركزي الياباني بتثبيت سياسته النقدية دون تغيير ليرفض البنك توسيع سياسته التحفيزية ويكتفي بوجود أسعار الفائدة عند مناطق سالبة خلال هذه الفترة.

ويتداول الدولار مقابل الين الياباني حالياً عند المستوى 46ر113 بعد أن سجل ادنى مستوى عند 36ر113 وأعلى مستوى عند 12ر114 بينما قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 81ر113 .

وتشير التوقعات الى أن البنك المركزي الياباني قد يلجأ إلى زيادة عمليات التحفيز، بسبب استمرار معدلات التضخم بعيدة عن هدف البنك عند 2 بالمئة ،إضافة إلى تراجع معدلات النمو وقيام العديد من المؤسسات العالمية بخفض توقعات النمو للاقتصاد الياباني.

والبنك المركزي الياباني فضل اتباع سياسة الانتظار ومراقبة المستجدات وذلك في محاولة منه إلى الاعتماد على تطورات الأوضاع دون الحاجة إلى المزيد من التحفيز، بينما قد يضطر البنك إلى التدخل بحلول منتصف العام وذلك مع حالة استمرار البيانات الاقتصادية في التدهور.

وارتفاع الين الياباني الطفيف جاء نتيجة تثبيت السياسة النقدية وتثبيت معدل التحفيز وهو الأمر الذي يعد دعما للين اليابان بعد أن كانت هناك توقعات تشير الى أن البنك قد يزيد التحفيز ويدفع الين إلى الانخفاض.