برنامج حول كتابة مقترحات المشاريع

افتتحت الهيئة الوطنية للمؤسسات الاهلية، يوم الثلاثاء، في رام الله، أول برنامج تدريبي في بناء قدرات المؤسسات الأعضاء ويتخصص التدريب في مجال كتابة مقترحات المشاريع بناء على تحديد احتياجات المجتمع وتحليل المشكلات والحلولمن اجل النهوض بقدرات هذه المؤسسات بما ينعكس ايجابيا على ادائها وتلبية احتياجاتها.

يستمر التدريب لمدة اربعة ايام متتالية ويأتي ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي تنفذها الهيئة الوطنية على مدى ثلاث سنوات ضمن مشروع "شبكات واتحادات المجتمع المدني الفلسطيني، المحرك الاساسي لتنمية المجتمع المدني والتأثير في السياسات العامة"،الممول من قبل الاتحاد الاوروبي.  
وشارك في التدريب ممثلين عن المؤسسات الاعضاء في الهيئة وصل عددهم الى 24 مشارك ومشاركة.

وهدف المشروع إلى تعزيز دور منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في الحوار الوطني والسياسات العامة والتواصل الإقليمي حول قضايا المجتمع المدني، بالإضافة الى تعزيز دور أكثر تنسيقا لشبكات واتحادات المجتمع المدني لتمثيل أعضائها بشكل أفضل، وبناء قدراتهم، وتفعيل دورهم في التأثير على قضايا المجتمع المدني وفي الحوار المجتمعي، بالاضافة الى تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية والتي من شأنها رفع قدرات مؤسساتها الأعضاء.
ونفذ المشروع من خلال الشبكات الأهلية الفلسطينية المظلاتية، شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية "PNGO" والهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية "PNIN" والاتحاد العام الفلسطيني للجمعيات الخيرية.

ومثلت الأنشطة الرئيسية للمشروع الذي يتضمن أعضاء منظمات المجتمع المدني الفلسطينية "الشبكات" ببناء قدراتهم وإتاحة موارد المعرفة للنهوض بهم، وشمل الأنشطة بناء القدرات والتدخلات التنموية المؤسسية للشبكات واتحادات المجتمع المدني وأعضائها المنضوية تحت مجلس تنسيق العمل الاهلي للمنظمات غير الحكومية الفلسطينية، بالإضافة الى اشراك المجتمع المدني بشكل منهجي في الحوار السياسي وحوار السياسات وصنع القرار الوطني، مع دور أكثر رقابي على السلطة الفلسطينية، وتشمل الأنشطة عملية منظمة للمشاركة في صنع السياسات والرقابة على اداء الحكومة من خلال تفعيل اللجان القطاعية للمجتمع المدني.

وقامت الشبكات المظلاتية وأعضاؤها ومنظمات المجتمع المدني عامة بالمشاركة بعدة نشاطات على المستوى الاقليمي.

وشمل المشروع أيضا الأنشطة المتعلقة برصد انتهاكات الحق في تشكيل المنظمات والمجتمعات وإصدار التقارير ذات الصلة بالمجتمع المدني.