الصادرات السعودية

أكد الأمين العام لغرفة الشرقية عبد الرحمن بن عبدالله الوابل، أنّ العلاقات التجارية السعودية مع تايوان تزايدت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

وأشار الوابل خلال استقباله وفدًا تايوانيًا برئاسة المستشار الاقتصادي لمكتب "تايبيه" الاقتصادي والممثل الثقافي في الرياض وي كونغ لاي إلى استثمار زيادة التجارة البينية الثنائية التي ارتفعت إلى 15.7 مليار دولار في عام 2014، حيث بلغت الواردات السعودية من تايوان ما يزيد عن 2 مليار دولار في حين بلغت صادراتها إلى تايوان نحو 13.7 مليار دولار، حيث تعد المملكة أكبر مورد إلى النفط الخام إلى تايوان.

وأكد لاي أنّ الصادرات السعودية إلى تايوان تتركز في المنتجات البتروكيماوية والمواد البلاستيكية الخام والنحاس والألومنيوم والجرانيت، في ما تشمل صادرات تايوان إلى السعودية الاكسسوارات، والآلات، والمعدات، والسيارات وقطع الغيار، حيث يمثل الوفد التجاري التايواني مجموعة من المنتجات بما في ذلك مواد البناء ومنتجات الصلب والمعدات الطبية، والرعاية الصحية، والمنسوجات والملابس، ومعدات اللياقة البدنية والمواد الغذائية والإطارات لأنواع مختلفة من المركبات.

وحثّ الوابل، الشركات التايوانية للنظر في إمكانيات الاستثمار في المملكة العربية السعودية من خلال الاستفادة من السياسات الاقتصادية المتحررة، والنمو الاقتصادي المستدام والمناخ الملائم للاستثمار.