أبوبكر الديب الكاتب الصحافي والخبير الاقتصادي

كشف أبوبكر الديب ، الكاتب الصحافي والخبير الاقتصادي ، أن مصر يمكنها جني 3 فوائد من التقارب مع أميركا في عصر "دونالد ترامب" ، حيث أبدى الرئيس الأميركي في أكثر من مناسبة، دعمه لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسي

وأشار إلى إمكانية استفادة الاقتصاد المصري ، من دعم واشنطن ، في عدد من القطاعات وعلى رأسها الإسكان، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتوسع فى مجالات الاستثمار فى القطاعات كافة.

وأوضح أن أمريكا يمكنها دعم مصر في مؤسسات التمويل الدولية ، "صندوق النقد والبنك الدوليين" وغيرهما ، بهدف تحقيق التعاون الإقليمى في المجالات الاقتصادية والتنموية والاستثمارية ، نظرًا لقوة العلاقات بين البلدين وما تتسم به من طابع إستراتيجي ، حيث تتطلع الإدارة الأميركية الجديدة، لعقد شراكة قوية مع مصر في مختلف المجالات.

وأضاف أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سبق وأشاد بالخطوات الشجاعة لنظيره لـ"السيسى" بشأن الإصلاحات الاقتصادية، وأبدى التزامه بتقديم المساعدات فى المجالات كافة لمصر ، كما قال إن الولايات المتحدة ستكون صديقًا وفيًا يمكن أن تعول عليه مصر، وليس مجرد حليف.

وقال إن العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة، شهدت  تراجعًا خلال الفترة الأخيرة حيث انخفض التبادل التجاري بين البلدين، بنسبة 36.6 %، خلال العام المالي الماضي ليصل إلى نحو 3.9 مليار دولار، مقابل 6.1 مليار في العام السابق عليه .