ماليزيا تتوقع ارتفاع صادراتها

توقعت ماليزيا أن ترتفع صادراتها إلى دول منظمة التعاون الإسلامي بنسبة 5  في المئة هذا العام مقارنة بـ 19.99 مليار دولار  أو ما تعادل (80.7 مليار رنغيت) في العام الماضي. وأوضح أحمد مسلان نائب وزير التجارة الدولية والصناعة في تصريح صحفي، أن توقعات نمو الصادرات تستند إلى إمكانيات اقتصادية جيدة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى قيام ماليزيا بتوفير فرص التجارة والاستثمار ليس فقط في السلع والخدمات الحلال، بل في صناعة النفط والغاز.

وأضاف، أن ماليزيا والدول الأعضاء الأخرى في المنظمة من الدول الإسلامية وهذا الوضع يسهل أمور عملية التبادل التجاري بينها مقارنة بالدول غير الإسلامية. وقد ارتفع إجمالي الصادرات بنسبة 12.9  في المئة، بقيمة 19.21 مليار رنغيت خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ومن جانب آخر ستعزز ماليزيا التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية لتسهيل نقل الخبرات والشراكة في التنمية خاصة بين الدول الأعضاء من ذوي الدخل المنخفض.

وقال أحمد حسني حنظلة وزير المالية الماليزي، إن البنك الإسلامي للتنمية لديه علاقة فعلية ويمكن أن يلعب دورا مهما في تعزيز القوة الاقتصادية للدول الأعضاء، مضيفا أنه يمكن للطرفين تنقيب وتطوير برنامج بناء القدرات، وتطوير نظام بيئة الحلال في الدول الأعضاء للبنك الإسلامي للتنمية وتطوير شبكة التعاون للفرص التجارية المتعلقة بالاستثمار والتجارة بين دول منظمة التعاون الإسلامي والدول غير الأعضاء.