اليوم العالمي للعمل

 أحيا الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم في مدينة رام الله ، اليوم العالمي للعمل اللائق الذي أطلقته منظمة العمل الدولية ، والذي يصادف السابع من تشرين الأول/أكتوبر من كل عام.

وجاء ذلك خلال الندوة التي أقامها الاتحاد بمشاركة الأمين العام شاهر سعد وأعضاء الأمانة العامة واللجنة التنفيذية للاتحاد والناشطات والناشطين النقابيين من مختلف النقابات العمالية وعدد من المختصين والمهتمين بالحقوق العمالية والاجتماعية.

شاهر سعد وخلال ، وأكد سعد خلال  الندوة التي افتتحها النقابي أمين سر الاتحاد حسين الفقها على حق كافة العمال والعاملات الفلسطينيين في العمل اللائق وفق شروطه المتمثلة بضمان الأجر الكافي والعادل لتأمين حياة كريمة للعمال وأسرهم في إطار نظام لتكافئ الفرص والمساواة وعدم التمييز واحترام حرية التنظيم والعمل النقابي داخل مواقع العمل وفق ما نصت علية تشريعات واتفاقيات العمل الدولية وبما يحقق الحماية الاجتماعية والكرامة الإنسانية للعاملين .

وأشار سعد في ذلك إلى معدلات البطالة المتزايدة جراء سياسة الخنق الاقتصادي الاحتلالية وغياب التزام أصحاب العمل بتطبيق قوانين وتشريعات العمل الوطنية والدولية إلى جانب غياب نظام وطني للحماية الاجتماعية.

وناشد منظمة العمل الدولية وكل المنظمات النقابية والحقوقية بتوفير الحماية العاجلة للعمال الفلسطينيين العاملين في سوق العمل الإسرائيلي في ظل الاعتداءات اليومية والانتهاكات التي يتعرضون لها على الحواجز العسكرية ومن قبل أرباب العمل الإسرائيليين لاسيما في ظل التهديدات العنصرية الأخيرة التي أطلقها وزير المواصلات الإسرائيلي المتطرف  يسرائيل كاتس  بوقف العمل لمائة ألف يعملون في سوق العمل الإسرائيلي.

وأوضح النقابي راسم البياري أن تطورات الأوضاع السياسية في فلسطين تنذر بتكرار المأساة العمالية التي يعانيها العمال في قطاع غزه جراء الحصار الظالم والمستمر الذي يفرضه الاحتلال على القطاع .