ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب

كشف جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، أنَّ معدلات البطالة بين الشباب الفلسطينيين بلغت حوالي 39%، خلال الربع الثاني من العام 2014، حيث تفوق هذه النسبة معدلات البطالة في فلسطين البالغة 26% من العام نفسه.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقده منتدى "شارك" الشبابي في رام الله، الأربعاء، حول واقع الشباب، والخطر الذي تظهره البيانات الإحصائية في هذا المجال.

واستعرضت رئيس جهاز الإحصاء علا عوض، آخر الإحصاءات حول واقع الشباب الفلسطيني خلال العام الماضي، إذ تشير، إلى أنَّ معدلات البطالة ترتفع بين الشباب كلما زاد المستوى التعليمي، ما يدل على أنَّ مستوى الوظائف في سوق العمل الفلسطينية لا تحتاج إلى مستوى تعليمي عالٍ.

وأشارت عوض إلى أنَّ نسبة البطالة بين الخريجين بلغت حوالي 56% خلال الربع الثاني من العام الماضي، معظمها للإناث، بينما يتم ضخ  قرابة 32 ألف خريج سنويًا من الجامعات والكليات الفلسطينية إلى سوق العمل.

وصرَّح الخبير في شؤون الشباب عمر رحال، بأنَّ النسب التي عرضت يجب أن تؤخذ في الاعتبار لدى صناع القرار، مشيرًا إلى عدم وجود سياسات وطنية للشباب، وأنَّ معظم الورش والندوات حول الشباب وواقعهم لا يوجد لها مخرجات حقيقية.