كريستين لاغارد

أعربت الصين، اليوم الثلاثاء، عن ترحيبها ومساندتها لمد مدة خدمة كريستين لاغارد كمديرة لصندوق النقد الدولي لفترة جديدة تمتد خمسة أعوام أخرى. 

وفي تعليق لها على إعلان المجلس التنفيذي لصندوق النقد عن قراره بهذا الشأن يوم الجمعة الماضي، نوهت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ بالإسهامات الإيجابية التي قدمتها لاجارد خلال ترأسها لتلك الهيئة التمويلية الدولية طوال الأعوام الخمس الماضية في النمو الاقتصادى والاستقرار المالي العالمي.

كما أشادت بطريقة قيادتها للصندوق وبما لديها من رؤية استراتيجية وما تتمتع به من مهارات تنسيقية وخبرات بارزة.
وأكدت هوا حرص الصين على الحفاظ على علاقة التعاون بينها وبين صندوق النقد الدولي، وكذا تعميق التعاون فى إطار مجموعة الـ20 وفى العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك. 

يذكر أن صندوق النقد الدولي كان قد أصدر قرارا في أواخر العام الماضي بضم العملة الصينية الرنمينبي (اليوان) إلى سلة عملات الاحتياطى العالمي التابعة للصندوق، التي تضم الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، على أن يبدأ سريان عملية الضم من أول أكتوبر 2016.

ووصفت لاجارد القرار وقتها بالخطوة الجوهرية لاندماج الاقتصاد الصيني في النظام المالي العالمي، قائلة إنه يمثل اعترافا بالتقدم الذي حققته الصين في السنوات الأخيرة في إصلاح نظمها النقدية والمالية.