المؤتمر العام "لإتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية العربية"

أوصى مشاركون في المؤتمر العام "لإتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية العربية" في بيروت، بضرورة تفعيل دور القطاع الخاص في الاقتصاديات العربية؛ لتحقيق التنمية والتكامل الاقتصادي العربي، وتفعيل الحوار بين القطاع الخاص العربي وممثلي العمل العربي المشترك على المستوى الرسمي العربي.

وأوضح المشاركون، أن هناك ضرورة لتعزيز دور القطاع الخاص في عمليات الإنماء وإعادة البناء والاعمار في الحاضر والمستقبل، فضلًا عن التصدي لتحدي البطالة المتفاقمة في العالم العربي من خلال الحلول المبتكرة والتوعية المجتمعية بأهمية دعم الشباب، والالتزام بخيار السوق العربية المشتركة المتفاعلة مع الاقتصاد العالمي، والدعوة إلى إصدار قرار قمة عربي يمنح الأفضلية للمنتج العربي في المشتريات الحكومية.

وشارك مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جنين في هذا المؤتمر، وذكر بيان صحافي خاص بالغرفة التجارية، الأربعاء، أنه شارك في المؤتمر عدد من كبار الشخصيات الاقتصادية والسياسية والإعلامية، وعدد من ممثلي الغرف التجارية الصناعية الزراعية في البلاد العربية.

وتناول المؤتمر الذي حمل عنوان "مستقبل الاقتصاد العربي والتحولات الإقليمية والدولية" ثلاث جلسات ناقشت مواضيع مختلفة في صلب الواقع الاقتصادي العربي الهش، والسيناريوهات المحتملة لتطوير الواقع الاقتصادي والنهوض بالبنية التنموية لاقتصاد البلدان العربية، ومناقشة الوضع السياسي الراهن في المنطقة العربية والمؤشرات الاقتصادية المتذبذبة التي تحول دون إرساء سياسة إصلاح فعالة لتطوير الأسواق العربية وتهيئة المناخ الاستثماري المناسب فيها.

وناقش المؤتمر قضايا التمويل المرتبطة بمشروعات القطاع الخاص العربي، باعتباره النافذة الرئيسية التي يتطلع العالم العربي من خلالها لرسم آفاق اقتصادية مستقبلية خلاقة تساهم في تجاوز العديد من الصعوبات والتحديات التي تحول دون التطور.