صندوق النقد العربي

افتتح اليوم الاجتماع الثالث لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية، الذي يمتد ليومي الأحد والاثنين الموافقين 6 و7 آذار 2016 في مقر صندوق النقد العربي في أبوظبي.
 
ينبثق الفريق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء إدارات الاستقرار المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية له.
 
ناقش الفريق في الاجتماع عدة موضوعات أهمها إطار إدارة الأزمات، والتفاعل بين السياسة الاحترازية والسياسات الاقتصادية الكلية، وتطوير مؤشرات الإنذار المبكر، إضافة إلى إصدار التقرير السنوي الإقليمي عن الاستقرار المالي في الدول العربية.
 
كذلك سيتابع الفريق، القضايا المتعلقة بتداعيات الإجراءات الأخيرة للبنوك العالمية المراسلة على صعيد إعادة تقييمها للمخاطر (De-risking)، وتأثير ذلك على المصارف العربية. كذلك سيستمع أعضاء الفريق إلى عرض من قبل صندوق النقد الدولي تناول القضايا المرتبطة بموضوع "إطار الأزمات ونظم الإنذار المبكر".
 
يهدف عمل الفريق بصورة عامة، إلى المساهمة في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب بينها في مجال السياسات والإجراءات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي.
 
كما يعمل على إعداد أوراق ودراسات حول أوضاع الاستقرار المالي في الدول العربية والنواحي المتعلقة بها، كذلك المساهمة في تعزيز الوعي بقضايا الاستقرار المالي من خلال عقد ندوات وورش عمل وإصدار التقارير الدورية بخصوصها.