رئيس سلطة المياه مازن غنيم

قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، إنه تم اليوم الاثنين، طرح العطاءات الخاصة بتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع الصرف الصحي لجفنا، وكذلك مشروع الصرف الصحي لعين سينيا،  وأن بإمكان المقاولين التقدم بعروضهم اعتبارا من يوم غد الثلاثاء وحتى يوم 21/12/2015 .

وأوضح غنيم أن المشروع سيشمل الأجزاء المتبقية من جفنا، وحوالي 1.3 كيلومتر من عين سينيا، حيث قامت سلطة المياه بتوفير المخصصات اللازمة من موازنتها التطويرية لتنفيذ المشروع، إيمانا منها بدرء الضرر الصحي والبيئي عن المنطقة، وإقامة مشروع استراتيجي للصرف الصحي يخدم قرى شمال رام الله، وأن العمل جار مع مختلف الجهات للحصول على تمويل للمشروع الذي يخدم تسعة تجمعات، بدءاً من مخيم الجلزون وحتى بلدية سلواد، وتصل كلفته التقديرية حوالي 35 مليون دولار .

 

وأضاف أن المرحلة الثانية لمشروع جفنا تأتي استكمالا للمرحلة الاولى التي بوشر العمل بها بتاريخ 14/12/2014 وكانت مدة المشروع ستة أشهر وحصل تأخير بتنفيذ المشروع بسبب الأمطار الشديدة والعواصف الثلجية.

 

وتابع: أثناء العمل في مسار الخط تم العثور على آثار وفسيفساء وقبور تاريخية، الأمر الذي أدى لتعطل العمل من جديد بطلب من وزارة السياحة والآثار، وبناء عليه تم تغيير مسار الخط للجانب الآخر من الطريق، الأمر الذي ترتب عليه تأخير في عمل المقاول وتكاليف إضافية تجاوزت المبالغ المخصصة للمشروع، حيث تم تمديد المشروع لمدة أربعة اشهر إضافية لتجاوز فترة العطل .

وتم استكمال تنفيذ الخط بعد أن تم إجراء التعديلات على مسار التنفيذ، وتم الانتهاء من ذلك وسيتم خلال الأيام القليلة القادمة الانتهاء من تعبيد الطريق، والتي من المتوقع انجازها قبل فترة الأعياد المجيدة .